الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

انفصاليو كشمير مستعدون لإجراء محادثات مع الهند

كشمير

قال زعيم أكبر جماعة انفصالية في كشمير المتنازع عليها بين الهند وباكستان، إن جماعته مستعدة لإجراء محادثات مع الحكومة الهندية وجاء ذلك بعد أن قال حاكم ولاية جامو وكشمير إنه متفائل بإجراء حوار.

ووادي كشمير الذي تسكنه أغلبية مسلمة محل نزاع مستمر منذ سبعة عقود بين الدولتين النوويتين الهند وباكستان اللتين تريد كل منهما السيادة الكاملة على المنطقة لكنها تسيطر على جزء منها.

وزادت حدة اللهجة بين نيودلهي وإسلام اباد وكذلك من جانب الانفصاليين الذين يقول كثيرون منهم إنهم يريدون الانضمام إلى باكستان منذ شباط الذي شهد مقتل أكثر من 40 من أفراد قوات الأمن الهندية في هجوم انتحاري أعلنت جماعة متشددة تنشط في باكستان مسؤوليتها عنه.

وستكون أي محادثات لحل النزاع صعبة للغاية.

لكن ساتيا بال مالك حاكم ولاية جامو وكشمير التي يوجد فيها الجزء الذي تسيطر عليه الهند من كشمير قال في مؤتمر صحفي إنه لاحظ تخفيفا في موقف قادة الجماعات الانفصالية ومن بينها جماعة مؤتمر الحرية ذات النفوذ.

وقال "أشعر بالسعادة لأن درجة الحرارة في الوادي انخفضت بالمقارنة بما كانت عليه خلال وصولي إلى كشمير".

ويحكم مالك جامو وكشمير منذ أغسطس آب 2018 بعد وقت قصير من انسحاب حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم من ائتلاف مع حزب محلي وفرض الحكم المباشر للولاية من نيودلهي.

ومضى مالك قائلا "اليوم (مؤتمر) الحرية الذي أغلق أبوابه في وقت من الأوقات... مستعد للمحادثات مع حكومة الهند".

وردا على ذلك قال مير واعظ عمر فاروق رئيس مؤتمر الحرية وهو حركة سياسية تريد الاستقلال عن الهند لرويترز إنه يرحب بالمحادثات.

وقال "مؤتمر الحرية دائما يؤيد المحادثات كوسيلة للحل". وأضاف "الكشميريون وهم الأكثر تأثرا خلال الاثنتين وسبعين سنة الماضية يريدون الحل بالطبع".

 

Loading...