أوقات الصلاة
الفجر 04:44
الظهر 11:23
العصر 02:19
المغرب 04:39
العشاء 06:03
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

تقرير

300 طن نفايات يوميا تكلف الخليل 30 مليون شيكل سنويا

نفايات في الخليل
نفايات في الخليل

الخليل- رايــة:

طه أبو حسين

هل فكّرت يومًا كيف تكون مدينتك لو غاب عنها عمال النظافة، وهل تصورت حجم النفايات التي تجمعها بلديتك، وهل تخيّلت التكلفة التي تتطلبها عملية الجمع، ربما ستصدم بالنسب والأرقام التي صرّحت بها بلدية الخليل حول المساحة المسؤولة عنها..!

شبكة راية الإعلامية زارت دار بلدية الخليل وأجرت لقاءً خاصًا مع رئيس قسم الصحة والبيئة بدر حسونة والذي قال "منذ سنة ونصف كنا نجمع ما مقداره (200 طن) من النفايات في اليوم الواحد، وحاليا نقوم بجمع (280 -300 طن يوميًا) داخل حدود مدينة الخليل".

في الأعياد تزيد نسبة الإستهلاك للمواد الغذائية وتتضاعف نسبة المشتريات للأثاث والأدوات المنزلية وغيرها، ما ينعكس على ارتفاع نسبة النفايات، يقول حسونة"فترة الأعياد تتزايد كمية النفايات وأوزانها تقريبا من (80-100 طن في اليوم)".

بلدية الخليل لا تقوم بإعادة تدوير النفايات بمختلف أشكالها، سواء الكرتون أو البلاستيك أو غيرها، وتعمل على ترحيلها بعد جمعها مباشرة إلى مكب النفايات (المنيا) الواقع شرق مدينة بيت لحم.

"موضوع إعادة التدوير؛ مكلف جدًا، وطمر النفايات في المكب الرئيس في منطقة المنيا تعتبر أوفر عملية علينا كبلدية" قال حسونة. 

في السؤال عن التكلفة الإجمالية لجمع النفايات من داخل حدود بلدية الخليل، ردّ حسونة "تكلّفنا حوالي ( 25-30 مليون شيقل سنويًا، نرصد على المواطنين (13 مليون) ونقوم بجمع ( 8 مليون)، وبالتالي خدمة النفايات فيها خسارة على البلدية (10-12 مليون سنويًا)، تضطر البلدية لتغطيتها من ميزانيتها".

 قسم النظافة في بلدية الخليل فيه (350 موظفًا) موزعين بين عمال وسائقين ومراقبين ومفتشين وإداريين كما بيّن حسونة "البلدية لديها (13 سيارة جمع نفايات) من ضمنها (مكانس عدد 3)، (كباشات عدد 3) والباقي (سيارات كبس)".

ونوّه حسونة بأن سيارات جمع النفايات قديمة، وتتعرض لأعطال مستمرة، مشيرًا "المجلس البلدي اتخذ قرارًا بشراء (5 سيارات قلابات صغيرة)، وقرارًا بشراء (5 سيارات كبس) سيتم توفيرها بأقرب وقت".

 

Loading...