أوقات الصلاة
الفجر 04:41
الظهر 11:23
العصر 02:20
المغرب 04:41
العشاء 06:05
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

ماذا تعرف عن آلالام الرقبة؟

ألم رقبة

قال الدكتور أحمد خندقشي، ان مشاكل الرقبة التي تكون غير ناتجة عن ضربات معينة تشكل 20% من مشاكل من العمود الفقري.

وأوضح  خلال حلقة اليوم من برنامج فنجان قهوة على إذاعة راية أف أم، ان المشاكل التي تصيب الرقبة تقسم إلى عدة أقسام  من حيث مكان حدوثها منها تلك التي تحدث في المرابط والعضلات وبالإضافة إلى عظام العمود الفقري.

وقال ان الجراحات العصبية التي يتم استخدامها تعالج الإنزلاقات الغضروفية والتضيقات في القنوات العصبية أو ضغط ما على النخاع الشوكي أو وجود أورام أو مشاكل في العضلات قد تؤثر على الأعصاب.

وأكد خندقشي، ان مشاكل الرقبة تحدث نتيجة بعض الممارسات الخاطئة مثل استخدام الأجهزة الذكية لفترة طويلة فتصبح الرقبة بوضعية منحنية إلى الأمام الأمر الذي يؤدي إلى ضعف في المرابط وبالتالي الشعور بالآلام.

وقال الدكتور، ان المشاكل في الرقبة تحدث أما بسبب انزلاق غضروفي ضاغط على الأعصاب فقد يكون الضغط على امتداد فقرة  فقط في العمود الفقري أو قد يكون الضغط يؤثر عل الجسم كله بسبب انزلاق غضروفي ضاغط على النخاع الشوكي.

واوضاف ان اعتلال النخاع الشوكي يقسم إلى خمس درجات يبدأ من ألم بسيط على العصب إلى مرحلة متقدمة يكون فيها المصاب غير قادر على الحركة.

وتطرق خندقشي، إلى عوامل أخرى قد تتشابه بعوارضها مع ألم الضغط على الأعصاب مثل نقص حاد في فيتامين بي 12 مثلاً.

وختم الدكتور قائلا، ان العلاج لهذه المشاكل قد يتراوح ما بين علاجات تحفظية او علاجات جراحية بسيطة ومعقدة وأضاف، ان العلاج في طبيعته بختلف بناء على عمر المصاب بها.

 

Loading...