الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:54 AM
الظهر 12:41 PM
العصر 4:20 PM
المغرب 7:53 PM
العشاء 9:26 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

 علي الهيجاوي
 علي الهيجاوي

بداية دراسته كان مهتما بموضوع الصيدلة والأدوية فدرس الكيمياء والأحياء في مرحلة البكالوريوس والصيدلة في الماجستير.

عمل في مجال التدريس في جامعتي اليرموك وفيلادلفيا في كلية الصيدلة ومن ثم عمل في مجال الدعاية الطبية لمدة عامين في التوريدات الطبية وانتقل الى شركة كوكا كولا وكان من المؤسسين لها وعمل فيها لمدة ١٠ سنوات في قسم الجودة والإنتاج وتطوير المنتج الوطني.

توجه للسعودية وعمل في مجال المخابز ومن ثم عاد للوطن وعمل مع شركة مختصة بالخدمات الهندسية ومن ثم عرض عليه ان يكون مدير عام لشركة الزيوت النباتية.

نتحدث عن علي الهيجاوي الذي حل ضيفا عبر اثير راية في برنامج "ضيف الراية".

تأسست شركة الزيوت النباتية عام ١٩٥٣ بهدف تكرير زيت الزيتون وهي تعتبر من اقدم واعرق الشركات المصنعة للزيوت في الشرق الأوسط بدأت بشاحنة واحدة للنقل ومن ثم اصبح لها توجهات عديدة تجارية وصناعية.

وبسبب لجوء المواطنين للمعاصر البلدية فلم يكن هناك إقبال على الشركة ولذلك تحولت لتصنيع السمن البلدي، تعاقدوا مع شركة في هولندا التي قامت بإرسال خبراء ليتمكنوا من صناعة السمن البلدي ومن ثم ذهب فريق من الشركة لهولندا ليتدربوا على التكنولوجيا المختصة بتصنيع السمنة .

بعد ان تحولت الشركة من زيت الزيتون الى السمنة النباتية قاموا بتصنيع النباتين وهي نوع من أنواع السمنة البلدية لها طرق تصنيع خاصة ومن ذلك الوقت اشتهرت الشركة بتصنيع السمنة البلدية والنباتين.

عام ١٩٨٦ تم افتتاح شركة الزيوت النباتية في الاردن التي كانت فرع في البداية ومن ثم استقلت وأصبحت منافس للشركة الموجودة في فلسطين وان ما يميز فلسطين عن للأردن سمنة النباتين.

طوروا مجموعة منتجات لتغطي حاجات المستخدمين ومنها سمنة الكواكب والممتاز للحلويات اضافة الى النباتين.

وايضا هناك الزيوت المعبئة ومنها زيت الذرة والصويا وبدأو بتصنيع زيت مختص للقلي للمحلات التجارية والمطاعم يتميز ببقائه لمدة اطول والسلامة الغذائية والصحية فيه عالية .

تحاول الشركة ان تعيد السمن الى الصدارة بعد ان تم هجره من قبل المواطنين واللجوء للزيوت الأخرى  لاعتقادات خاطئة عندهم بأن السمن البلدي يسبب الكوليسترول وغيرها من الأمراض وهي ما تحاول الشركة ان تنفيه.

الشركة وقفت التكرير وأصبحت تستورد المواد الخام من الخارج وتعيد تصنيها في الوطن بمعايير وجودة عالية وسبب توقفها عن التصنيع كلفتها العالية وعدم توافر حقول في فلسطين ولانها بحاجة لاستثمار كبير.

تقوم الشركة بتصدير سمنة الغزال والنباتين للأردن اضافة الى الإمارات والنمسا وألمانيا وبدأوا التصدير لاميركا.

لها العديد من الاستثمارات فهم مستثمرين بالبنك العربي وبنك القاهرة عمان ومستثمر رئيسي في شركة المشروبات الوطنية كوكا كولا

شاركوا بالعديد من المعارض العربية والدولية .

ما يميز علي الهيجاوي يتوافق مع الجميع ومحبوب وبامكانه ان يتواصل مع الجميع دون حرج ومتنوع الثقافة والمعرفة.

دفع الهيجاوي الاجتهاد ثمن مقابل وصوله، وهناك تحديات كبيرة اثرت عليه ولكنه تغلب عليها بإصراره ومثابرته.

يطمح الهيجاوي الى الاستمرارية في المجال الذي يعمل به وان يطور من ذاته ومن المحيطين به وان يبدأ العمل الخاص به.

Loading...