أوقات الصلاة
الفجر 4:52 AM
الظهر 11:27 AM
العصر 2:17 PM
المغرب 4:41 PM
العشاء 6:01 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

7 معلومات خاطئة عن كورونا..تعرف عليها

مكافحة كورونا
مكافحة كورونا

في وقت يكافح فيه العالم بكل قوته لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، المعروف بـ"كوفيد-19"، فإن عشرات المعلومات المغلوطة المنتشرة على الإنترنت قد تتسبب في نتائج عكسية.

وخلالالفترة الأخيرة، انتشرت معلومات خاطئة عن فيروس كورونا وسبل الوقاية منه، مثل استخدام الكوكايين في الوقاية أو القضاء عن المرض.

منظمة الصحة العالمية نشرت معلومات لتصحيح المغالطات الشائعة حول فيروس "كوفيد-19"، تمثلت في التالي:

مغالطة 1: يمكن أن ينتقل فيروس كورونا المستجد عن طريق لدغات البعوض.

حقيقة: فيروس كورونا المستجد (2019-nCov) لا يمكن أن ينتقل عن طريق لدغات البعوض، لأنه من فيروسات الجهاز التنفسي والتي تنتقل أساسا نتيجة مخالطة شخص مصاب، وبالتحديد عن طريق قطيرات الجهاز التنفسي التي يفرزها أثناء السعال أو العطس مثلا، أو عن طريق قطيرات اللعاب أو إفرازات الأنف.

ولا تتوفر حتى الآن أي معلومات أو بينات توحي بأن فيروس كورونا المستجد يمكن أن ينتقل عن طريق البعوض. ولحماية نفسك من الفيروس، تجنب المخالطة الوثيقة مع أي شخص مصاب بالحمى والسعال، والتزم بقواعد نظافة اليدين والمسالك التنفسية.

مغالطة 2: يمكن لبول الأطفال أن يحمي من فيروس كورونا المستجد.

حقيقة: لا يمكن لبول الأطفال أن يحمي من فيروس كورونا المستجد، فالبول لا يقتل الفيروسات أو الجراثيم. وبدلا من ذلك، نظف يديك بشكل متكرر باستخدام مطهر كحولي لليدين أو أغسلهما بالماء والصابون. ونظف الأسطح باستخدام المطهرات المنزلية المألوفة.

مغالطة 3: البرد والثلج يمكن أن يقتلا فيروس كورونا المستجد.

حقيقة: البرد والثلج لا يمكن أن يقتلا فيروس كورونا المستجد، وليس هناك ما يدعو إلى الاعتقاد بأن البرد يمكن أن يقتل فيروس كورونا المستجد أو غيره من الأمراض.

مغالطة 4: الكوكايين يمكن أن يحمي من فيروس كورونا المستجد.

حقيقة: مخدر الكوكايين لا يحمي من فيروس كورونا المستجد، بل يمكن أن يشكل خطرا على الصحة.

مغالطة 5: يمكن أن ينتقل فيروس كورونا المستجد عن طريق أشياء مثل العملات المعدنية والأوراق النقدية.

حقيقة: إن خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد نتيجة ملامسة أشياء، بما فيها العملات المعدنية أو الأوراق النقدية أو بطاقات الائتمان، ضعيف للغاية، وذلك ما إذا تم التقيد بقواعد نظافة اليدين على النحو الصحيح.

مغالطة 6: يمكن للقطيرات التي يفرزها شخص ما عند السعال أو العطس أن تنقل فيروس كورونا المستجد لمسافة قد تصل إلى 8 أمتار.

حقيقة: تصل قطيرات الجهاز التنفسي إلى متر واحد من الشخص الذي يسعل أو يعطس، لذا، حرصا على حماية نفسك من أي فيروس من فيروسات الجهاز التنفسي، تجنب المخالطة الوثيقة مع أي شخص مصاب بالحمى والسعال، ونظّف يديك بشكل متكرر.

مغالطة 7: يمكن أن ينتشر فيروس كورونا المستجد عن طريق الهواء لمسافات طويلة.

حقيقة: فيروسات كورونا هي فيروسات لا تنتشر عن طريق الهواء لمسافات طويلة، إذ لا يمكن أن تنقل هذه القطيرات بالهواء لمسافة بعيدة بسبب ثقلها.

ويمكنك أن تصاب بالعدوى أيضا نتيجة لمسك لعينيك أو فمك أو أنفك بعد ملامسة سطح ملوث. ولحماية نفسك، نظّف يديك بشكل متكرر باستخدام مطهّر كحولي لليدين أو أغسلهما بالماء والصابون.

Loading...