الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فرنسا تعلن حظر التجوال بعد ارتفاع عدد الوفيات فيروس كورونا

فرنسا
فرنسا

أعلنت وزارة الداخلية، والقوات المسلحة الفرنسية، الثلاثاء، دخول جميع مناطق فرنسا تحت الحجر الصحي، مع حضر التجول، ابتداء من الساعة السادسة مساء من اليوم مع  تقييد التنقلات أو التحركات في البلاد.

وبدأ الاحتواء العام للسكان الفرنسيين الذين خططت لهم الحكومة لمحاولة وقف وباء كورونا، ابتداء من الساعة 12:00 /11:00 بتوقيت جرينتش، وهو إجراء جديد تمامًا في تاريخ البلاد.

وعلى مدى أسبوعين يتم استدعاء حوالي 67 مليون شخص للبقاء في منازلهم مع استثناءات نادرة - الإمدادات، أسباب صحية - تحت طائلة الغرامة ، كجزء من "الحرب" التي أعلنها الرئيس إيمانويل ضد هذا الوباء العالمي ماكرون.

وهي خطوة نحو مواجهة تفاقم تفشي وباء كورونا بشكل كبير في فرنسا، حيث ارتفع مجموع المصابين به إلى 6633 شخصاً فيما توفي 148 شخصا لغاية أمس الاثنين-

ووجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كلمة جديدة متلفزة إلى الفرنسيين هي الثانية له في غضون أقل من أسبوع، معلناً فيها عن منع التنقل غير الضروري اعتبارا من ظهر اليوم الثلاثاء، خلال 15 يوماً على الأقل، داعيا الفرنسيين إلى الحفاظ على الهدوء والالتزام بالإجراءات.

وقال ماكرون: “إن التجمّعات العامة والاجتماعات العائلية أو بين الأصدقاء باتت ممنوعة… لم يعد من الممكن لقاء الأصدقاء في المتنزه أو في الشارع”. 

وشدد على معاقبة أي انتهاك لهذا ا وهذا ما أوضحه لاحقاً وزير الداخلية كريستوف كاستانير، في مؤتمر صحافي، أكد فيه أن مخالفي الإجراءات سيواجهون غرامة تبدأ من 38 يورو وقد تصل إلى 135 يورو.

 وسيكون على المواطنين الفرنسيين تحميل وثيقة من موقع وزارة الداخلية على الانترنت وتوقيعها كوثيقة شرف لتبرير تنقلاتهم إن كان لابد منها، أو كذلك تقديم بطاقة مهنية كبطاقة الصحافي، لتفادي الغرامة المالية.

كما أكد كاستانير بدء نشر 100 ألف شرطي على عموم التراب الوطني الفرنسي لتطبيق إجراءات الإغلاق التي أمر بها الرئيس ماكرون لمكافحة تفشي فيروس كورونا. هذا في وقت لم يستبعد فيه إيمانويل ماكرون اللجوء إلى الجيش للمساعدة في فرض التدابير المتخذة لمواجهة تفشي كورونا.

وقال وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانر، الثلاثاء، إن فرنسا نفذت "أكثر إجراءات الاحتواء صرامة في أوروبا" مؤكدا أن "الأنشطة الجماعية محظورة" واضاف "الوجبة العائلية، العشاء مع الأصدقاء، مباراة كرة القدم مع عدد قليل من الأصدقاء، لم شمل لعبة الورق، ليس فقط غير موصى به، إنه ممنوع". 

ومن جهة ثانية قرر الرئيس الفرنسي تأجيل موعد الجولة الثانية من الانتخابات البلدية التي كان من المزمع إجراؤها يوم الـ22 من الشهر الجاري، مشددا لعدة مرات، في كلمته التي استغرقت نحو نصف ساعة، على أن فرنسا “في حالة حرب صحية” ضد فيروس كورونا لتبرير قراراته.

Loading...