الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

REFORM تنفذ لقاء توعويا حول العدالة والمساواة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM— لقاء توعويا بعنوان "المساواة والعدالة"، وذلك عبر تقنية الرابط الالكتروني ZOOM بحضور ومشاركة مستفيدي مشروع دور المرأة في تعزيز السلم الاهليفي محافظة الخليل وعدد من الفاعلين\ات مجتمعيا، واستضافة الاستاذ أبراهيم البرغوثي الرئيس التنفيذي لمركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء متحدثا.

بدأ اللقاء بالتعريف بهدف الورشة، تعزيز وعي المشاركين بالقيم الثقافية والاجتماعية التي تحقق العدالة والمساواة للمواطنين وتحديدا النساء والتغيير الحاصل على هذه القيم وما ينتج عنه من ظلم وسلب لحقوق النساء في الوصول والمشاركة، كما ناقش الحضور كيفية إزالة التشوهات في القيم الاجتماعية التي تؤدي الى التمييز والعنصرية على أساس النوع الاجتماع وغيره من الأسس.

وعن حق المشاركة السياسية للمرأة تحدث الأستاذ إبراهيم البرغوثي انه وفق أحكام المادة (26) من القانون الاساسي الفلسطيني كفل القانون حق مشاركة المواطن الفلسطيني في الحياة السياسية من دون أي تميز على أساس العرق، الدين، الجنس أو الانتماء السياسي يعني تجسيد المواطنة للمرأة والرجل. 

وفي سياق متصل أكد الأستاذ البرغوثي ان القوانين تبنى على ثلاث ركائز أولا: مدى الاحترام والالتزام بالأحكام ومبادئ ونصوص القانون الاساسي الفلسطيني، ثانيا النظام سياسي الفلسطيني ومدى انسجامه مع القانون الاساسي، ثالث مدى صلاحية بيئة النظام الاقتصادي والاجتماعي والثقافي الفلسطيني والتي تشكل قاعدة المساواة.   موضحا أن هناك مبادئ دستورية ونصوص صريحه في القانون الاساسي تحقق المساواة بين الرجل والمراة وهناك نصوص مهمه حول ذلك في القانون الاساسي (المادة 10، 30، 33). ومن جهة أخرى أكد الأستاذ البرغوثي خلال حديثه على ضرورة رفع وعي النساء بالقوانينالتي تخصها وبأنه قد تطرق الى أهمية ان يتم اضافة مساقات في المناهج الدراسية تتعلق بالمساواة على أساس النوع الاجتماعي.

تأتي هذه الورشة ضمن مشروع دور المراة في تعزيز السلم الاهلي في محافظة الخليل الذي تنفذه المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية— REFORM بالشراكة مع جمعية تنمية المرأة الريفية (RWDS) و بالتعاون مع المؤسسة التعليمية العربية (AEI) ، بهدف زيادة مشاركة المرأة في عمليات صنع القرار وتعزيز دور كل من النساء والرجال في بناء مجتمعات آمنة مستجيبة لاحتياجات النساء.   

هذا المشروع ممول من صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني (WPHF)  الذي يحشد على الدعم الأساسي لمساندة منظمات المجتمع المدني المحلية التي تعمل في مجال المرأة والسلام والأمن والعمل الإنساني. الصندوق مرن وله آليات تمويل سريعة لدعم تدخلات ذات جودة صممت لتعزيز قدرة النساء على الوقاية من النزاع والاستجابة للأزمات والطوارئ واغتنام الفرص الهامة لبناء السلام. منذ انطلاقته في 2016، مول الصندوق أكثر من 140 منظمة مجتمع مدني في 12 بلدا لدعم المرأة لكي تكون قوة في الاستجابة للأزمة والسلام الدائم. 

Loading...