أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 11:23 AM
العصر 2:29 PM
المغرب 4:57 PM
العشاء 6:13 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

فراج: المنح والمساعدات الخارجية تشهد انخفاضا منذ 10 سنوات

استديوهات راية
استديوهات راية

قالت منسقة الفريق الأهلي لدعم شفافية الموارنة العامة في ائتلاف أمان لميس فراج، إن المنح والمساعدات الخارجية لفلسطين تشهد انخفاضا على مدار الـ 10 سنوات الماضية وسيبقى مستمرا، مشيرة إلى أن الحكومة تدرك ذلك، لأن المساعدات الخارجية مرتبطة بأجندات سياسية، ولا تتعلق فقط بالموازنة العامة.

وأوضحت فراج في حديث لـ "رايـــة"، أن هناك تقدير للحكومة بأن يكون العجز في الموازنة العامة قبل التمويل بقيمة 9 مليار تقريبا، كما توقعت انخفاض الإيرادات، فيما أبقت على النفقات كما هي ولم يتم تقليلها، مشيرة إلى أن الحكومة توقعت أن يصبح العجز 5 مليار "ستحصل على 2 مليار تقريبا من المنح والمساعدات و2 مليار تمويل من البنوك".

وأضافت: "خلال النصف الأول من العام بلغ التمويل الخارجي مليار شيكل، فيما قدّرت الحكومة أن تحصل طوال العام على 2 مليار و229 مليون، وهذا يحقق 42%"، مشيرة إلى أن هذا التقدير منخفض جدا، وهو تقدير في محله بما يتعلق بالمنح والمساعدات الخارجية.

ولفتت فراج إلى أن فلسطين عادة تعتمد بشكل كبير على المنح والمساعدات الخارجية وتحديدا فيما يتعلق بالنفقات التطويرية، فكلما انخفضت فإن ذلك سينعكس على الانفاق التطويري، مؤكدة أن جائحة كورونا أظهرت وجود الكثير من المشاكل في العديد من القطاعات وعلى رأسه قطاع الصحة.

Loading...