الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

سبب القيء عند الأطفال

صورة توضيحية
صورة توضيحية

إليك أهم المعلومات حول سبب القيء عند الأطفال:

سبب القيء عند الأطفال

يحدث القيء عند الأطفال لعدة أسباب إليك أهمها:

-الإفراط في التغذية: قد يكون الإفراط في التغذية سببًا من أسباب القيء عند الرضع والأطفال، أو عدم ملائمة نوعية الحليب الصناعي لهم.

- التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي: التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي هو سبب القيء عند الأطفال في معظم الحالات، يترافق التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي عادة مع الإسهال، الام البطن وارتفاع درجة الحرارة.

- التهابات وعدوى في أماكن أخرى من الجسم: قد يحدث القيء عند الأطفال في حال الإصابة بالاتهابات الحلق، التهابات الرئة، التهابات المسالك البولية أو التهاب السحايا. 

- حساسية الطعام: في حال كان الطفل يعاني من حساسية اتجاه نوع معين من الأطعمة فإن القيء قد يكون علامة من علامات الحساسية وردة فعل الجسم، يمكن أن تظهر أعراض أخرى بالتزامن مع القيء في حال حساسية الطعام ومنها: ضيق التنفس، السعال المستمر، صفير النفس وصعوبة البلع.

- التسمم الغذائي: يؤدي التسمم الغذائي بسبب تلوث الطعام بالبكتيريا أو بعدم الطهو الجيد إلى القيء، الغثيان، إسهال مائي، الام المعدة وارتفاع الحرارة أحيانًا، وغالبًا ما تتلاشى الأعراض خلال يومين من تلقاء نفسها.

- انسداد الامعاء: قد يحدث انسداد الأمعاء بسبب تضيق البواب عند بعض الرضع والأطفال ويعني ذلك وجود تضيق في المعدة يمنع الطعام من المرور وإتمام عملية الهضم وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى القيء.

- تناول بعض الأدوية: قد يكون سبب القيء عند الأطفال هو تناول بعض الأدوية ومنها: الكودايين، إيريثروماسين، بعض ادوية الربو، الحديد، الأسيتامينوفين أو الأيبوبروفين.

- دوار الحركة: يمكن أن يكون دوار الحركة سببًا من أسباب القيء عند الأطفال، يحدث دوار الحركة عند بعض الأطفال عند مشاهدة فلم مثلًا أو عند النظر من شباك السيارة.

- الصداع النصفي: قد يصيب الصداع النصفي الأطفال ويتزامن عندهم مع بعض الأعراض مثل القيء، الغثيان، الدوار والحساسية الزائدة للضوء أو الأصوات.

- ارتجاج الدماغ: قد يعود سبب القيء عند الأطفال لمشكلات خطيرة في بعض الأحيان مثل ارتجاج الدماغ، عند تعرض الطفل لإصابة مباشرة على الرأس قد يؤدي ذلك إلى ارتجاج الدماغ.

تظهر بعض الأعراض المرافقة للقيء في حالة ارتجاج الدماغ ومنها: فقدان الوعي، صداع، غباش الرؤية، اضطراب المشي، التشتت وتلعثم الكلام.

متى يجب مراجعة الطبيب؟

في حال تزامن القيء عند الأطفال مع أحد الأعراض الاتية فإن مراجعة الطبيب تكون ضرورية:

- القيء لمدة تزيد عن اليومين وخاصة في حال عدم وجد أعراض أخرى تدل على سبب القيء.

- الام البطن الشديدة جدًا.

- الصداع الشديد جدًا.

- ارتفاع شديد في درجة الحرارة.

- فقدان الوزن المفاجئ.

- ظهور أعراض الجفاف عند الطفل ومنها: التعب الشديد، جفاف الفم والعينين، العيون الغائرة، قلة التبول والدوار.

Loading...