الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أسعار الخضروات في "العلالي" وحماية المستهلك تدعو لحلول خلاقة

سوق الخضر في رام لله
سوق الخضر في رام لله

خاص- راية

سجلت أسعار الخضار خاصة البندورة والفاصولياء ارتفاعا حادا في الاسواق، حيث تجاوز سعر كيلو البندورة في بعض الأحيان 10 شيقل والفاصولياء 20 شيقل.

 المواطنون أبدوا تذمرهم من ارتفاع أسعار الخضار والفواكه في الاسواق المحلية، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية المتردية جراء ازمة المقاصة وجائحة كورونا.

ابو جهاد بائع خضار في حسبة البيرة قال لـ"رايـة"  إن سبب ارتفاع اسعار الخضار وخاصة البندورة يعود لموجة الحرارة التي شهدتها البلاد الشهر الماضي والتي أدت لتضرر مساحات مزروعة بالبندورة وانخفاض كميات الانتاج، متوقعا عودة الاسعار الى طبيعتها خلال الأسبوعين المقبلين وذلك مع بدء تصدير البندورة من مناطق الشمال.

بدورها اكدت جمعية حماية المستهلك في بيان لها ان اسباب ارتفاع اسعار الخضار يعود لموجة الحر الشديد التي شهدتها البلاد، وتأخر الامطار من جهة وانتقال العروات الزراعية من زراعة الجبل الى زراعة الاغوار، مشيرة الى انه عند نضوج محاصيل الخضار منتصف الشهر الجاري ستعود الاسعار الى طبيعتها.

حماية المستهلك قالت إنها تتابع مع وزارة الزراعة ارتفاع اسعار الخضار في السوق في ضوء تراجع القدرة الشرائية للمستهلك خصوصا اسعار البندورة والخيار والقرنبيط والفاصولياء بهدف خفضها بما يتناسب مع القدرة الشرائية، وضرورة تقليل الايدي الوسيطة بين المزارع والمستهلك الذين يسببوا ارتفاع الاسعار.

وقال صلاح هنية منسق جمعيات حماية المستهلك إن اجتماعا عقدته الجمعية مع الادارة العامة للتسويق الزراعي في وزارة الزراعة والوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية لبحث الاسعار وارتفاعها مشيرا الى انه تم مناقشة موضوع الوسطاء الزراعيين وضرورة تقليلها كونهم هم الذين يرفعون الاسعار ولا يعود فرق السعر للمزارع ويرتفع على المستهلك في ضوء تراجع القدرة الشرائية.

وخلال جولة في سوق خضار وفواكه بلدية البيرة ومحلات بيع الخضار والفواكه  قال هنية إنه كان واضحا ضعف حركة الشراء نتيجة للوضع الاقتصادي العام وما رافقه من ارتفاع الاسعار.

 

 

Loading...