أوقات الصلاة
الفجر 4:59 AM
الظهر 11:30 AM
العصر 2:17 PM
المغرب 4:41 PM
العشاء 6:01 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

يجب أخذ التطعيم فورا

طبيب لـ "راية": الإنفلونزا العادية أكثر خطورة على الأطفال من كورونا

الطبيب عماد قلالوة في استديو راية
الطبيب عماد قلالوة في استديو راية

مع الانتقال السريع من فصل الصيف إلى الشتاء بوتيرة عالية، تكثر العديد من الفيروسات والمشاكل الصحية وخاصة عند الأطفال، ومع دخول الشتاء واستمرار تفشي فيروس كورونا تتداخل الأمراض وتتعقد الخارطة التفصيلية للأمراض وتبدو متقاربة، لذا أصبح لابد من معرفة كيفية التعامل مع الحالات المرضية ومتى اللجوء للمساعدة الطبية والعلاج.

برنامج "صحتك بتهمنا" مع الدكتور أشرف سلامة عبر أثير "رايــــة"، استضاف الطبيب عماد قلالوة استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة من رام الله، للحديث بشكل خاص حول أمراض الجهاز التنفسي في فصل الشتاء عند الأطفال، وفعالية طعم الإنفلونزا، وتشابه مرض كورونا مع الأمراض الأخرى.

وأوضح قلالوة أن الأطفال وكبار السن هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض الفيروسية بسبب أن مناعة تلك الفئة أقل من الفئات الأخرى، باستثناء فيروس كورونا الذي يعتبر شاذا عن باقي الفيروسات، حيث كانت إصابات الأطفال بكورونا خفيفة وبدون أعراض، بعكس الفيروسات الأخرى مثل الإنفلونزا التي الإصابة به شديدة عند الأطفال وكبار السن.

وأكد أن الإنفلونزا العادية تعتبر أكثر خطورة على الأطفال من مرض كورونا، حيث تؤثر الإنفلونزا على الأطفال بشكل أكبر، مشيرا إلى أن فصل الشتاء القادم له حيثيات خاصة جراء انتشار فيروس كورونا واختلاط أعراض الفيروسين مع بعضها، حيث أن أكثر الأمراض شيوعا عند الأطفال هي التهابات الجهاز التنفسي العلوية والسفلية.

وشدد قلالوة على ضرورة التحضير لمرض الإنفلونزا والذي يتوفر له تطعيم، وذلك لتحييد هذا المرض ووضعه جانبا، من أجل التفرغ لمرض كورونا والذي لا يتوفر له التطعيم حتى الآن، مشيرا إلى أن الشخص من الممكن أن يُصاب بالإنفلونزا الموسمية وبكورونا في نفس الوقت، وإن حدث ذلك ولو أنها حالات نادرة الحدوث؛ فإن الخطورة تمكن في أن نسبة الوفاة تزيد عن 40% في هذه الحالة.

وأوضح أن دراسة بريطانية جديدة أكد ذلك وحذرت من تلك الحالات، ولذلك بدأت معظم دول العالم بتطعيم الناس ضد مرض الإنفلونزا بشكل مبكر، مشيرا إلى أن هذا لم يحدث في فلسطين إلى حد الآن بسبب الطلب الشديد على التطعيم في العالم وعدم توفره حتى الآن مع نهاية شهر أكتوبر الذي يبدأ التطعيم خلاله.

وأكد الطبيب قلالوة أن فئة من الأشخاص يجب أن تأخذ تطعيم الإنفلونزا على جرعتين وليس مرة واحدة، والفرق بينهم يكون 4 أسابيع، وهم الفئات العمرية الأقل من 9 سنوات والذين لم يأخذوا جرعتين خلال مدة عام، ونصح الجميع بأخذ التطعيم ضد الإنفلونزا فور وصوله، من أجل تحييد مرض الإنفلونزا، وحتى لا يعمل على إرباك في التشخيص.

Loading...