الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:22 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:50 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

دول وفصائل وشخصيات سياسية تنعى عريقات

صائب عريقات
صائب عريقات

نعت دول وشخصيات عربية وفصائل وقوى وطنية امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات الذي وافته المنية اليوم متأثرا باصابته بفيروس كورونا.

وهاتف كلا من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني و نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيطن  الرئيس محمود عباس معزين بوفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير  صائب عريقات.

وأشادوا  بمناقب الفقيد، ومواقفه الوطنية لخدمة قضيته الفلسطينية العادلة.

الخارجية المصرية: العالم العربي بأسره فقد مناضلاً ثابتًا لا يتزعزع

ونعت وزارة الخارجية المصرية، صائب عريقات وقالت في بيان التعزية،: "لقد فقدت القضية الفلسطينية والعالم العربي بأسره مناضلاً ثابتًا لا يتزعزع، قضيته وأهدافه واضحة ومشروعة، أفنى عمره في الدفاع مُخلصاً عنها بشتى الوسائل الدبلوماسية والتفاوضية ساعيًا دون كلل لاستعادة حقوق الشعب الفلسطيني، رغم كل العراقيل والظروف الصعبة التي تعرضت لها القضية الفلسطينية على مر العقود."

وتقدم وزير الخارجية سامح شكري بخالص التعازي والمواساة لأسرة الفقيد، والشعب والقيادة الفلسطينية في وفاة والمناضل صائب عريقات، داعيا المولى عزّ وجلّ أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يُسكنه فسيح جناته، وأن يُلهم ذويه الصبر والسلوان.

الحريري: غياب صائب عريقات خسارة جسيمة 

اعتبر رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري غياب صائب عريقات خسارة جسيمة للحضور الفلسطيني في المنتديات العربية والدولية.

وأكد الحريري في تغريدة على "تويتر" أن دور الراحل في حلبات التفاوض شكل علامة فارقة من علامات الدفاع عن القضية الفلسطينية، موجهاً أحر التعازي للرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية ورفاق الراحل وعائلته.

الصفدي: عريقات كرس حياته لخدمة وطنه وشعبه

عزى نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية أيمن الصفدي، بوفاة عريقات.

وقال الصفدي: "رحم الله الأخ والصديق العزيز صائب عريقات الذي كرس حياته لخدمة وطنه وشعبه الشقيق وحقه في الحرية والكرامة والاستقلال".

الاتحاد الأوروبي: رحيل عريقات خسارة كبيرة لعملية السلام

 قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل: إن وفاة صائب عريقات تمثل خسارة كبيرة للشعب الفلسطيني ولعملية السلام في الشرق الأوسط، حيث سعى خلال حياته بلا كلل إلى تحقيق التطلعات المشروعة لشعبه.

وأضاف بوريل، في بيان صادر عنه اليوم الثلاثاء: "ببالغ الحزن تلقينا اليوم نبأ وفاة صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.. وأتقدم بأحر التعازي لأسرته ولمنظمة التحرير ولشعب فلسطين".

وتابع "بصفته مشاركًا رئيسيًا في مفاوضات اتفاقيات أوسلو، فقد دعا دائمًا إلى حل الدولتين التفاوضي العادل والدائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

وقال:" لقد ساهم عريقات شخصياً في تطوير العلاقات الوثيقة بين الاتحاد الأوروبي وفلسطين، وأنا ممتن له على مساهمته في هذا الصدد."

الأزهر يعزي بوفاة عريقات

 عزَى الأزهر الشريف وإمامه الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بوفاة المناضل صائب عريقات.

وأكد الأزهر في بيان له اليوم الثلاثاء، أن الفقيد الراحل قضى عمره في النضال الدبلوماسي لخدمة القضية الفلسطينية والدفاع عنها في المحافل الدولية ومناهضة الاحتلال الصهيوني والعمل على استعادة الحقوق الفلسطينية المغتصبة من خلال مسيرة طويلة في العمل السياسي والدبلوماسي.

وأعرب الأزهر، عن خالص تعازيه إلى أسرة الفقيد والعالم العربي ودولة فلسطين الشقيقة وشعبها المناضل بوفاة الدكتور عريقات.

اشتية: رحيل عريقات يمثل خسارة كبيرة لفلسطين

وقال في بيان نعي صادر عنه: بقلوب مؤمنة راضية ينعى الرئيس محمود عباس باسمه، وباسم القيادة الفلسطينية وشعبنا الفلسطيني وامتنا العربية والاسلامية والأصدقاء في العالم القائد الوطني الكبير شهيد فلسطين الدكتور عريقات، أمين سر وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح والأكاديمي البارز الذي أمضى حياته مناضلا ومفاوضا صلبا دفاعا عن فلسطين وقضيتها وشعبها وقرارها الوطني المستقل.

وأضاف، إن رحيل الأخ والصديق المناضل الكبير الدكتور صائب عريقات يمثل خسارة كبيرة لفلسطين ولأبناء شعبنا، وإننا لنشعر الحزن العميق لفقدان وبخاصة في ظل هذه الظروف الصعبة على التي تواجه قضيتنا الفلسطينية.

وجاء في بيان النعي "تفتقد فلسطين اليوم هذا القائد الوطني والمناضل الكبير الذي كان له دور كبير في رفع راية فلسطين عاليا والدفاع عن حقوق شعبنا وثوابته الوطنية في المحافل الدولية كافة، وكان له دوره البارز عندما كان عضوا في الوفد الفلسطيني في مؤتمر مدريد للسلام عام 1991، ووزيرا للحكم المحلي، وعمله الدؤوب رئيسا لدائرة المفاوضات التابعة لمنظمة التحرير، وعضوا في المجلس التشريعي الفلسطيني لدورتين متتاليتين، وتوج ذلك بتقلده أمانة سر وعضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير".

مركزية فتح: فلسطين خسرت اليوم قامة وطنية كبيرة

ونعت اللجنة المركزية لحركة فتح الى جماهير شعبن، والى جماهير أمتنا العربية، واحرار العالم، القائد الوطني الكبير صائب عريقات.

وقالت فتح: إن فلسطين خسرت اليوم قامة وطنية كبيرة ومناضلاً جسوراً حراً شريفاً، كان مثالاً للتضحية والعطاء، أمضى حياته مدافعاً صلباً عن الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية العادلة وعن الحقوق المشروعة لشعبنا في العودة وتقرير المصير والحرية والاستقلال.

وذكرت فتح بمناقب القائد الكبير، ونضاله لفلسطين طوال حياته، مشيرة الى اهم المحطات النضالية التي شارك بها الراحل الكبير منذ مؤتمر مدريد للسلام عام 1991، إضافة الى ترؤسه لدائرة المفاوضات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعضويته في المجلس التشريعي لدورتين متتاليتين، متوجا مسيرته النضالية كعضو للجنة المركزية لحركة فتح، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وتقدمت اللجنة المركزية لحركة فتح من أسرة الفقيد ومن الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية باحر التعازي، سائلة الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم اهله وذويه وجماهير شعبنا الصبر والسلوان.

هنية يشيد بمناقب الفقيد

و هاتف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية،  الرئيس محمود عباس، معزيا بوفاة صائب عريقات.

وأشاد هنية خلال الاتصال الهاتفي بمناقب الفقيد، ومواقفه الوطنية في الدفاع عن حقوق شعبه وقضيته العادلة، فقد كان في كل المواقع التي تبوأها وطنيا مخلصا وابنا بارا لفلسطين، ومناضلا من أجل حريتها واستقلالها".

وبدوره، شكر سيادته هنية على هذه اللفتة.

وتقدمت حركة حماس في بيان لها  بالتعزية والمواساة من شعبنا، وحركة فتح، بوفاة عريقات.

الجهاد الإسلامي تنعى عريقات

نعى عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي نافذ عزام، المناضل الوطني الكبير صائب عريقات.

وقال عزام في بيان صحفي"نتوجه بأصدق العزاء للشعب الفلسطيني، والإخوة في حركة فتح، وعائلة عريقات الكريمة، بوفاة المناضل الكبير صائب عريقات".

ودعا عزام، الله تعالى أن يُلهم عائلته الصبر، وأن يمنح شعبنا القوة والطاقة لمواصلة رحلة الكفاح والنضال.

الشعبية: عريقات أحد أبرز الرجال الذين حملوا لواء الدفاع عن قضية شعبنا وحقوقه

نعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، صائب عريقات، والذي برحيله تفقد المؤسّسة الرسميّة الفلسطينيّة أحد أبرز رجالاتها الذين حملوا لواء الدفاع عن قضية وحقوق الشعب الفلسطيني في ساحات وميادين عديدة.

وتقدّم المكتب السياسي للجبهة الشعبيّة بخالص العزاء للرئيس محمود عباس وللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وللجنة المركزية لحركة فتح وآل عريقات.

وأكد أنه يُعاهد الراحل الكبير باستمرار النضال حتى تحقيق أهداف شعبنا في العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة كاملة السيادة بعاصمتها القدس.

 

 


 

Loading...