الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

من هو صائب عريقات؟.. تعرف على سيرته الذاتية

عريقات وياسر عرفات
عريقات وياسر عرفات

توفي اليوم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات بعد إصابته بفيروس كورونا أوائل شهر تشرين الأول الماضي.

عريقات كان أحد أبرز المتحدثين الفلسطينيين في الإعلام الغربي خلال الانتفاضة الثانية، ولعب دورا بارزاً في المفاوضات التي تمخضت عنها اتفاقية أوسلو وظل كبير المفاوضين من عام 1995 إلى عام 2004.

تمرس عريقات على المفاوضات منذ مشاركته ضمن الوفد الفلسطيني الأردني المشترك في مؤتمر مدريد عام 1991، ما جعله حاضرا في المشهد السياسي الفلسطيني خلال العقود الثلاثة الأخيرة.

ولد صائب عريقات عام 1955 في مدينة أريحا بالضفة الغربية، وكان السادس من بين سبعة إخوة وأخوات لأسرة تنحدر من بلدة أبو ديس، شرقي مدينة القدس.

بعد أن أنهى المرحلة الثانوية في أريحا، سافر إلى الولايات المتحدة وحصل على شهادتي البكالوريوس والماجستير في العلوم السياسية من جامعة سان فرانسيسكو عام 1979. ثم سافر إلى المملكة المتحدة وحصل على شهادة الدكتوراه في دراسات السلام والصراع عام 1983، من جامعة برادفورد شمالي إنجلترا.

وينحدر عريقات من إحدى عائلات بلدة أبو ديس شرقي القدس المحتلة لكنه سكن في منزل ورثه عن والده في أريحا.

ويحمل عريقات شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من إحدى جامعات بريطانيا، وقد عمل بعد تخرجه محاضرا في جامعة النجاح بنابلس، ثم تولى مسؤوليات سياسية ووزارية كثيرة خلال عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات، وواصل مهامه في عهد الرئيس محمود عباس.

في عام 1995 ، شغل عريقات منصب كبير المفاوضين الفلسطينيين خلال مفاوضات أوسلو. ثم انتخب عضوا في المجلس التشريعي عام 1996 ممثلا عن أريحا.

انتخب عريقات عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح عام 2006، ثم اختير بالتوافق عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، ثم أمين سر لجنتها التنفيذية، واحتفظ طيلة تلك الفترة برئاسته لدائرة المفاوضات فيها.

أصيب عريقات بنوبة قلبية عام 2012 وفي عام 2017 خضغ لعملية زراعة رئة في الولايات المتحدة.

ألّف صائب عريقات تسعة كتب سياسية، أبرزها "الحياة مفاوضات" الذي صدر عام 2008، و "بين علي وروجز" عام 2014.

 

 

 

Loading...