الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

منها الثوم والحبهان.. 5 روائح إذا لم تشمها فأنت مريض كورونا

عدم القدرة على شم روائح معينة تثبت إصابتك
عدم القدرة على شم روائح معينة تثبت إصابتك

5 روائح من الممكن أن تكشف الإصابة بفيروس كورونا المستجد،  إن لم يتمكن المشتبه في إصابته من شمها وتمييزها.. هذا ما كشفته دراسة هندية حديثة، نشرتها صحيفة "ذا برنت" الهندية.

وأكد الفريق البحثي الذي أعد الدراسة، أنه تلاحظ أن 6.1 في المائة فقط من مصابي كورونا لم يقدروا على شم والتعرف على جميع الروائح الخمسة (زيت جوز الهند، والحبهان، والشمر، والنعناع، والثوم)، فيما لم يتمكن نحو 38.8 في المائة منهم من شم رائحة واحدة على الأقل، بينما لم يتمكن 16 في المائة من شم رائحة اثنين، وأكدت الدراسة الهندية أن فقدان حاسة الشم والتذوق كان العارض الوحيد لبعض المصابين بالوباء التاجي.

روائح غير مستحبة

وكشفت الدراسة أن الكثير من مصابي فيروس كورونا، قالوا إنهم يشمون روائح وهمية - تصور الروائح التي ليست موجودة بالفعل - ومعظم هذه الروائح ليس لطيفاً، إذ أكد بعضهم وجود رائحة دائمة للسجائر أو نفايات متعفنة.

وقال بعض مصابي كورونا الذين خضعوا للدراسة، إن النكهات المألوفة مثل الخبز الطازج أصبحت فاسدة ولا تطاق، وتسمى هذه الحالة "فانتوسميا"، ويقول الأطباء إن الأعراض المرتبطة بـ"كوفيد-19"، لا تشبه أي شيء رأوه من قبل.

فقدان الشم بسبب تلف أعصاب الأنف

وفسر الفريق البحثي للدراسة سبب فقدان حاسة الشم لدى مصابي كورونا، بأن الفيروسات التي تؤثر على حاسة الشم تلحق الضرر بالأعصاب الصغيرة في ممر الأنف، مما يتسبب في فقدان الحاسة حتى بعد خروج الفيروس من الجسم، ومع تعافي الأعصاب، تعود إلى نشاطها بسرعات مختلفة، مما يؤدي إلى تشوه الشم.

وبحسب البروفيسور كارل فيلبوت، من كلية الطب في مدينة نوريتش البريطانية: "فانتوسميا شائعة جدا في التهابات الجهاز التنفسي العلوي وتبدأ دائما بفقدان حاسة الشم".

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل"، فإن فقدان الشم والتذوق يصيب أكثر من نصف مرضى فيروس كورونا، إذ أكد معظمهم أنهم غير قادرين على تذوق أي شيء، ولكن عندما تبدأ الحواس في التعافي، يعودون إلى حالتهم الطبيعية.

Loading...