الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

عمر رحال.. رجل حقوقي من الطراز الأول

عمر رحال ضيفة الراية
عمر رحال ضيفة الراية

أكاديمي مقرب من الجميع يتمتع بشخصية مرموقة، ويصفه اصدقائه وزملائه بأنه صاحب ظل خفيف، كما يتمتع بالصدق والامانة.

عمر رحال مدير مركز شمس،"ضيف الراية" عبر أثير "رايــــة"، تحدّث عن أبرز محطاته منذ الحياة الدراسية ثم محطاته العملية، منذ عمله في لجنة الانتخابات المركزية ثم انتقاله الى لجنة الانتخابات المحلية، وصولا الى مدير مركز شمس.

ويصف رحال؛ مركز شمس بأنها مؤسسة أهلية غير حكومية، تسعى المؤسسة إلى مجتمع ديموقراطي فلسطيني قائم على التعددية واحترام حقوق الانسان، حيث تعمل المؤسسة في كافة محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويقول إن للمركز مرصد بحرية التجمع السلمي، ومرصد بهدم البيوت، وحرية الحركة والتنقل ومراصد بقضايا الاستشهاد، وله برنامج يتعلق بالانتهاكات الاسرائيلية ومتابعة الأطفال في سجون الاحتلال، حيث يعمل المركز مع طلبة كلية الشريعة في الجامعات الفلسطينية منذ 7 سنوات لنشر وتعزيز ثقافة حقوق الانسان والديمقراطية، كما ويعمل مع المؤسسة الامنية الفلسطينية.

ويشير رحال إلى أن المركز يسلط الضوء على مناهضة عقوبة الاعدام، فيعتبر المركز عضوا في التحالف الدولي لمناهضة عقوبة الاعدام ومنسق التحالف الفلسطيني لمناهضة عقوبة الاعدام.

ويضيف رحال إن لمركز شمس عضوية في الجامعة العربية في الادارة العامة لحقوق الانسان بصفة مراقب، وله عضوية استشارية، كما وأنها المؤسسة الفلسطينية السابعة التي استطاعت نزع هذه العضوية من المندوب الأمريكي الذي كان دائما على مدار 3 سنوات يعرقل قبول عضوية مركز شمس في الامم المتحدة والمركز الاقتصادي الاجتماعي الصفة الاستشارية.

وأكد بأنه ينشط دور المركز في موضوع الانتخابات والمشاركة في الشأن العام، ويصنف المركز كهيئة الانتخابات المركزية، وكهيئة رقابة محلية.

وفيما يلي الحلقة المميزة مع الدكتور عمر رحال عبر تلفزيون راية اضغط هنا 

Loading...