الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:08 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:36 PM
العشاء 9:03 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"القدس المفتوحة" تطلق مشروع تعزيز التعليم والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة

جانب من اطلاق المشروع
جانب من اطلاق المشروع

أطلقت جامعة القدس المفتوحة ضمن برنامج "إيراسموس+" الممول من الاتحاد الأوروبي، مشروع تعزيز التعليم والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة في فلسطين، في مقر رئاسة الجامعة بمدينة رام الله. 

وستنفذ "القدس المفتوحة" المشروع بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم والتنمية الاجتماعية، بالشراكة مع ثلاث جامعات فلسطينية، وهي: جامعة الأقصى، وكلية الأمة الجامعية، وكلية الروضة، وست جامعات ومؤسسات أوروبية أخرى. 

ويستمر المشروع لمدة ثلاث سنوات، ويهدف إلى ضمان حصول الأطفال على كامل خدمات الطفولة المبكرة بشكل مستدام من خلال التزام الحكومة بتقديم الخدمات والعمل بالشراكة مع الجامعات والمؤسسات ذات الصلة برعاية الطفولة المبكرة المحلية والإقليمية والدولية.  

وقال أ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة، في كلمته بإطلاق المشروع: "إن جامعة القدس المفتوحة تعمل من أجل خدمة المجتمع الفلسطيني في مجال تعزيز حقوق الطفل عبر تقديم تخصصات علمية تسهم في تخريج متخصصين في هذا المجال، بما يضمن تحقيق العدالة والمُساواة وحل أية مشاكل تواجه قطاع الطفولة المبكرة". 

وأضاف: "جامعة القدس المفتوحة تسعى دائماً لخلق شراكات وتعاون مع مختلف المؤسسات في جميع العلوم التي تطرح في فلسطين، سواء في صناعة المعرفة أو التدريب، للقيام بواجبات تلك المؤسسات، ونحن بالشراكة مع (إيراسموس+) والاتحاد الأوروبي نتعامل اليوم مع أهم قطاع بالنسبة لنا وهو قطاع الطفولة". 

وبين أ. د. عمرو "أن موضوع المشروع مهم جداً للشعب الفلسطيني، لأن شعبنا يعاني كثيراً من الاحتلال الذي يحاول تدمير المجتمع، وفي مقدمته الأطفال، فالكل يعاني من الاحتلال". 

وشكر كل من أسهم في إطلاق المشروع من الشركاء في "إيراسموس+" وفي وزارتي التربية والتعليم والتنمية الاجتماعية، والشركاء من الجامعات الفلسطينية والأوروبية. 

من جانبه، قال مدير مكتب "إيراسموس +" في فلسطين د. نضال الجيوسي: "نشكر كل القائمين على هذا المشروع من الجانبين الفلسطيني والأوروبي، وخصوصاً جامعة القدس المفتوحة التي تقود المشروع رغم كل الصعوبات السياسية التي يعيشها الشعب الفلسطيني". 

وقدم شكره لكل من أسهم في إنجاح هذا المشروع، متوقعاً أن يحقق نجاحاً كبيراً في تحقيق أهدافه". 

 من جانبه، رحب رئيس نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية أ. د. سمير النجدي، بالحضور وأكد أن "القدس المفتوحة" تسعى لإنجاح هذا المشروع. وإلى ذلك، قال م. محمد فحل، مدير مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع، إن مركز التعليم المستمر يعمل على تطوير الدبلوممهني في قطاع الحضانات من أجل خدمة قطاع الطفولة المبكرة في فلسطين.  

 وقالت أ. بيان الشوبكي، منسقة المشروع من وحدة المشاريع بمركز التعليم المستمر، إن المشروع يتضمن مجموعة من النشاطات، أبرزها وضع خارطة طريق لقطاع الطفولة المبكرة في الجامعات الفلسطينية والقطاع بشكل عام. 

كما يتضمن المشروع -بحسب أ. الشوبكي- تعزيز قدرات أعضاء الهيئة التدريسية في قطاع الطفولة المبكرة في فلسطين، وتطوير مقررين فيه من خلال التعليم المدمج، وتطوير دبلوم مهني في الطفولة المبكرة. 

وأوضحت أ. شوبكي، أن المشروع يهدف أيضاً إلى تطوير قدرات الطواقم العاملة في الجامعات والوزارات بالتعامل مع المؤسسات العاملة في قطاع الطفولة المبكرة، وتطوير قدرات العاملين من خلال الدبلوم المهني وتدريبات مخصصة، وتطوير القوانين والاستراتيجيات الخاصة بقطاع الطفولة المبكرة، وزيادة الوعي بأهمية هذا القطاع، وبضرورة وضعه على رأس أولويات الحكومة.

...

Loading...