الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:19 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:28 PM
العشاء 8:52 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"Reform" تعقد جلسة حوار مع العالم حول "دور الاعلام بالتغيير المجتمعي"

"Reform" تعقد جلسة حوار مع العالم حول "دور الاعلام بالتغيير المجتمعي"

استضافت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية -REFORM بروفيسور وأستاذ الاعلام في جامعة ميسوري – كولومبيا في لقاء حواري مع العالم حمل عنوان "دور الاعلام في التغيير المجتمعي". 

ةتأتي هذه الجلسة كإحدى جلسات "حوار مع العالم"، التي تجمع الشباب الفلسطيني مع أكاديميين وسياسيين وباحثين دوليين لمناقشة القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تتعلق بفلسطين، بهدف تنمية وتطوير كفاءاتهم وتعريفهم بأدوات جديدة ترفع من مساهمتهم في عمليات التغيير والتنمية في مجتمعاتهم.

افتتحت الجلسة منسقة المشروع إسراء عبيد، حيث رحبت بالحضور وعرفت بمسار لقاءات الحوار مع العالم وأهدافه، وقدمت كل من البروفيسور والتر دين وميسر اللقاء محمد أبو سرور، وانتقل الحوار مع أبو سرور، الذي رحب بالضيف والحضور وعرفهم بمحاور النقاش والأجندة. 

واستهل البروفيسور "Dean" حديثه حول دور الصحافة والاعلام منذ القدم حتى اليوم في التغيير المجتمعي من خلال تجربته في المجال الإعلامي لأكثر من ٥٠ عاماً. 

وأكد أن الإعلام الاجتماعي اليوم هو أهم أداة للتغيير باعتباره سلطة رابعة تراقب علي السلطات الأساسية الثلاث، مستشهداً بتجارب البلدان العربية الأخرى كتونس ومصر وليبيا "فأساس التغيير هم الشباب وأهم أداة للتغيير تم استخدامها هي  وسائط الاعلام الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر وغيرها".

وركز "Dean" في نقاشه على أهمية تفعيل دور الاعلام في خدمة الطبقات المهمشة من افراد وأقليات، "حيث تمثل هذه المنصات مساحات مجانية وآمنة للشباب تمكنهم من التعبير عن أنفسهم وقضاياهم لما له من أهمية في دعم مشاركتهم السياسية والاجتماعية وغيرها وتسليط الضوء على قضاياهم بشكل ناجع وفعال".

وبهدف تمكين الشباب وتنمية قدرات الشباب، تحدث "Dean" عن ضرورة إنشاء حملات الكترونية جماهيرية وذلك باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وأهمها الفيس بوك. 

كما تناول أداة أخرى تدعم حشد الرأي العام تجاه قضايا الشباب وهو اجراء المسوح الالكترونية "Facebook polls" تساعد الشباب على المشاركة وإعطاء رأيهم بما يجري بواقعهم، كما انها تزودهم بطرق تحليل واقعهم.

ودعا إلى ضرورة الاستثمار في وسائل الإعلام الاجتماعي باعتبارها أدوات عامة للتوجيه وطرح الآراء، أكثر من كونها أدوات سياسية.

بدوره، تحدث أبو سرور في نهاية اللقاء، عن واقع الاعلام الفلسطيني وعدم استقلاليته مما ينعكس بشكل سلبي على دور الشباب والأقليات والفئات المهمشة. 

وتم الحديث عن تراجع دور الاعلام وانحصاره في الاعلام الرسمي والحزبي والربحي، مما يؤثر سلباً على تمثيل الشباب وعدم قدرته على إيصال صوتهم لكافة شرائح المجتمع.

وأثار المشاركون النقاش حول قدرة وسائل التواصل الاجتماعي على لعب دور بديل عن الاعلام الرسمي وكأدوات يمكن استخدامها لإيصال صوتهم ومشاكلهم، عدا عن مناقشة قانون الحصول على المعلومات ووجوب إقرار مسودة القانون. 

وتلخصت توصيات المشاركين ونقاشهم حول اهمية إقرار قانون الحق في الحصول على المعلومات، واستخدام كافة الوسائل والأدوات المتاحة لتمثيل قضايا الشباب وايصالها لصناع القرار، وضرورة توفير مساحات تفاعلية آمنة للشباب للتعبير عن ارائهم وقضاياهم.

وجاء هذا اللقاء ضمن مشروع "بلا قيود" بالشراكة مع برنامج تيسير حياة اللاجئين (Part) الدي تنفذه المؤسسة في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين والذي يهدف الى تعزيز المشاركة المجتمعية للفئات المهمشة، وتطوير سياسات عامة مستجيبة لاحتياجات الشباب سيما النساء، وتعزيز التعاون بين المجموعات الشبابية والمؤسسات القاعدية في المناطق المصنفة ج ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين، وتطوير الأدلة والنظم الداخلية لتلك المؤسسات لترسيخ مبادئ الحكم الرشيد بهدف زيادة التماسك الاجتماعي والثقافي بين المكونات المجتمعة المختلفة، في إطار بناء هوية فلسطينية جامعة.

Loading...