الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الصحة العالمية: لا نهاية لكورونا قبل تطعيم 70% من العالم

من حملات التطعيم ضد كورونا
من حملات التطعيم ضد كورونا

حذّر مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، هانز كلوغه، الجمعة، من أنه لن يكون بالإمكان تجاوز جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) قبل تطعيم 70 في المئة من سكان العالم.

كما حذّرت المنظمة من أن السياسة تعرقل جهود الكشف عن مصدر الوباء، مشددة على أن العلماء بحاجة إلى المساحة التي تمكنّهم من أداء عملهم.

وانتقد كلوغه وتيرة برامج التحصين الأوروبية "البطيئة جدا"، وشدد على وجوب عدم تراخي دول العالم وسكانها في تعاملها مع الوباء.

وقال في مقابلة أجرتها معه وكالة "فرانس برس" للأنباء: "لا تعتقدوا أن وباء كوفيد-19 انتهى"، مشددا على الحاجة إلى تسريع وتيرة عمليات التطعيم.

وأضاف: "سينتهي الوباء عندما نصل إلى نسبة تطعيم قدرها 70 في المئة على الأقل".

ويذكر أنه في المناطق والدول الـ53 التي تعدّها منظمة الصحة العالمية ضمن أوروبا، وتشمل عددا من دول وسط آسيا، تلقى 26 في المئة من السكان جرعة أولى من اللقاحات، في حين تلقى 36,6 في المئة من سكان الاتحاد الأوروبي جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات، بحسب تعداد لفرانس برس، بينما تم تطعيم 16,9 في المئة بشكل كامل.

ولفت كلوغه إلى أن شدة عدوى النسخ المتحوّرة الجديدة للفيروس من بين المسائل الأكثر إثارة للقلق.

وقال: "نعرف مثلا بأن بي.1617 (المتحوّرة الهندية) أشد عدوى من بي.117 (المتحوّرة البريطانية) التي كانت في الأساس معدية أكثر من النسخة السابقة" من الفيروس.

وسجّلت إصابات بالمتحوّر الهندي في 27 من دول المنطقة الـ53 بينما تراجعت أعداد الإصابات الجديدة والوفيات على مدى خمسة أسابيع متتالية، لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ منتصف تشرين الأول/أكتوبر.

وتراجع عدد الإصابات الجديدة المسجّلة عالميا على مدى أربعة أسابيع متتالية، وفق حصيلة فرانس برس. لكن كلوغه شدد على وجوب التيقظ رغم ثبات فعالية اللقاحات المضادة لكوفيد ضد النسخ المتحوّرة للفيروس.

وقال الطبيب البلجيكي إن "تخلي الناس عن تدابير الوقاية وتراخيهم"، خصوصا مع حلول موسم الصيف، يشكل مصدر قلق أساسيا. وإضافة إلى ذلك، من المقرر أن تقام تجمّعات كبيرة بالتزامن مع كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم.

وأضاف كلوغه: "دعونا أخيرا نرفع البطاقة الحمراء في وجه كوفيد-19، لا تعطوا كوفيد-19 وقتا إضافيا"، مشددا على إرشادات مراعاة التباعد الاجتماعي ووضع الكمامات.

كما أكد أن السرعة "أساسية" خلال الوباء. وأشار إلى أن "الوقت يدهمنا، وعملية إطلاق حملات التطعيم لا تزال بطيئة للغاية".

وتابع: "علينا تسريع الوتيرة وزيادة عدد اللقاحات" المتاحة، مؤكدا أنه "من غير المقبول بأن تبدأ بعض الدول تطعيم الأصغر سنا وسكانها الأصحّاء، بينما لم تنته دول أخرى في منطقتنا بعد من تطعيم جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية والفئات الأكثر ضعفا".

Loading...