الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:21 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:51 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الشوا لراية: العدوان على غزة جريمة حرب متكاملة الأركان

أمجد الشوا
أمجد الشوا

طالبت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، المجتمع الدولي والمؤسسات الأممية بمساءلة ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائم الحرب التي ارتكبها خلال حربه الأخيرة على قطاع غزة.

وقال أمجد الشوا مدير شبكة المنظمات الأهلية، إن العدوان الإسرائيلي على غزة جريمة متكاملة الأركان بمعنى الكلمة، مشيرا إلى أن الاحتلال أمعن في استهداف المدنيين بشكل مباشر خلال 11 يوما.

وبين الشوا خلال حديثه لـ "رايــة" أن الاحتلال أغلق قطاع غزة خلال العدوان بشكل كامل وعمّق الأزمة الإنسانية، واستهدف عائلات بأكملها والبنية التحتية، بالإضافة إلى ترويعه المواطنين بشكل غير مسبوق.

وانتقد الشوا، تقصير الأونروا تجاه النازحين في مراكز الإيواء أثناء الحرب، مجددا في الوقت ذاته التأكيد على رفض شبكة المنظمات لتصريحات مدير عمليات وكالة الغوث ماتياس شمالي بخصوص العدوان.

وأفاد بأنه أبلغ المفوض العام للأونروا خلال لقاء جمعه به عقب العدوان رفضه ما حدث من تقصير.

وذكر أن الاحتلال دمّر خلال العدوان 2000 وحدة سكنية، مشددة على ضرورة توفير المسكن الكريم والآمن لحين إعادة إعمار قطاع غزة.

وحول الإعمار، لفت الشوا إلى أن ما دمره الاحتلال خلال حربه على غزة صيف 2014 "لم يتم إعماره بشكل كامل حتى اللحظة"، داعيا المانحين إلى الوفاء بتعهداتهم والمساهمة في هذه العملية.

ودعا رئيس شبكة المنظمات الأهلية، الرئيس محمود عباس إلى تشكيل هيئة وطنية لإعادة إعمار غزة، تقوم بتنسيق الجهود وتأخذ بعين الاعتبار أولويات القطاع المُحاصر.

Loading...