الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

وزير الحكم المحلي يكشف لراية موعد انتخابات الهيئات المحلية

وزير الحكم المحلي مجدي الصالح
وزير الحكم المحلي مجدي الصالح

أكد وزير الحكم المحلي مجدي الصالح، يوم الخميس، أن انتخابات الهيئات المحلية ستجري قبل نهاية عام 2021، مشيرًا إلى أن المناقشات لا تزال جارية للتوافق حول الموعد النهائي.

وقال الصالح لـ"رايــة" إنه تم التوافق مع الفصائل والقوى الوطنية خلال اجتماع معها الإثنين الماضي على إجراء انتخابات الهيئات المحلية قبل نهاية العام الجاري. 

وأوضح أن تاريخ 13 نوفمبر 2021 مطروح للنقاش بشكل مبدئي لإجراء الانتخابات؛ لكنه قد يتأجل لأسبوع أو اثنين فقط؛ بسبب تزامنه مع بدء موسم الزيتون.

ووفق الصالح، فإن قرار مجلس الوزراء باعتبار الهيئات المحلية لتسيير الأعمال لحين إجراء الانتخابات جاء بسبب انتهاء مدة تلك الهيئات والخلافات والإشكاليات القائمة فيما يخص التبادلية في رئاسة الهيئة المحلية.

وأشار إلى أن صلاحيات الهيئات المحلية لم تتغير ولا تزال قائمة، لكن الأمر المختلف هو تقديم رئيسها استقالته للوزير مباشرة ويتم انتخاب رئيس جديد لتسيير الأعمال.

ونوه إلى وجود نحو 57 هيئة محلية لم تجر فيها انتخابات إضافة إلى أخرى تم حلها من الوزارة، لافتا إلى أنه كان من المفترض أن تتم قبل جائحة كورونا بحوالي شهرين لكن تم تأجيلها للتوافق لإجرائها في غزة.

وبهذا الصدد، أفاد الوزير الصالح بأن لجنة الانتخابات المركزية هي من يدير العملية الانتخابية، مشيرًا إلى عدم وجود كوتة لذوي الإعاقة إنما هناك كوتة للنساء.

وفي سياقٍ آخر، ذكر الصالح أن أزمة كورونا وانقطاع الرواتب أثرت على الهيئات المحلية، "بالتالي قلة الجباية والصرف على المشاريع التنموية". 

واستدرك وزير الحكم المحلي : "لكن نحن من خلال الحكومة والصناديق استطعنا تجنيد أموال إضافية لصالح الهيئات المحلية أكثر من السنوات السابقة".

وشدد على أن "الحكم المحلي" تعمل في قطاع غزة كما بالضفة وتنفذ مشاريع بنية تحتية في قطاع الشوارع والصرف الصحي والكهرباء والمياه والتعليم والصحة وغيرها.

واستمع الوزير الصالح خلال استضافته عبر "راية" لشكاوي المواطنين الذين تواصلوا عبر الهاتف وأجاب على تساؤلاتهم ووعد بمواصلة العمل على حل مشاكلهم.

Loading...