الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:28 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:23 PM
العشاء 8:45 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

صناعة الزجاج والخزف العريقة في فلسطين "مهددة بالتوقف"

مصنع زجاج وخزف الخليل
مصنع زجاج وخزف الخليل

تتميز الخليل بالأصالة والعراقة والفن المميز في صناعة الزجاج والخزف ذات الجودة العالية، حيث تمتد تلك الصناعة العريقة ذات الجودة العالية لمئات السنوات، وحافظت عليها مدينة الخليل منذ زمن بعيد وما زالت تُبدع فيها حتى يومنا، لترسم صورة فلسطين التاريخية الجميلة.

خالد النتشة من مصنع زجاج وخزف الخليل، أوضح أن تلك الصناعة تعتمد بنسبة كبيرة على السياحة الوافدة من الخارج، ولكن نظرا للظروف التي يمر بها العالم (جائحة كورونا) انخفضت بشكل كبير ووصلت في وقت من الأوقات إلى السفر تقريبا، حيث اختلف الانتاج بشكل واضح.

وأضاف النتشة في حديث لـ "رايــة"، ضمن حملة دعم المنتج الوطني "منتجنا الوطني أولى"، أن مصنع زجاج وخزف الخليل خفّض الانتاج بنسبة 70%، مشيرا إلى أن ما نسبته 80% من الانتاج كان يتم تصديره للسوق الخارجي وخاصة أوروبا والولايات المتحدة وكندا واستراليا.

ولفت إلى أن 20 – 25% من انتاج مصنع زجاج وخزف الخليل كانت تذهب إلى السوق المحلي والمدن السياحية في فلسطين مثل أريحا وبيت لحم والناصرة والقدس والخليل، مؤكدا أن في فترة جائحة كورونا اضطر المصنع للإغلاق نظرا للتكلفة العالية للإنتاج في ظل انعدام المبيعات.

ودعا النتشة الجهات المسؤولة إلى حماية صناعة الزجاج والخزف العريقة، وقال: "كل الصناعات ضاعت بسبب المستورد، ولم تبق إلا صناعة الخزف والزجاج، واذا لم يتم وضع حد لهذا الاستهتار الحاصل ووضع ضوابط، فلن تجدونا في السوق قريبا ولن نستمر".

وشدد على أن هذه الصناعة أصيلة وعريقة وتاريخية وتعود إلى مئات السنين، حيث أن التاريخ الثابت لعائلة النتشة في صناعة الزجاج تعود إلى أكثر من 200 عام، داعيا إلى حماية هذا التاريخ الفلسطيني ووضع ضوابط من قبل الجهات المسؤولة في هذا الأمر.

Loading...