الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بعد تضارب الروايات

حراس الأقصى: الشاب الذي ظهر في الفيديو اليوم هو "مسلم أجنبي"

الشاب المسلم الذي حاول دخول الأقصى
الشاب المسلم الذي حاول دخول الأقصى

أكد حراس المسجد الأقصى، أن الشاب الذي ظهر بمقطع فيديو وهو يحاول دخول المسجد الأقصى المبارك، ظهر يوم الجمعة، هو "مسلم اجنبي" وليس كما اعتقدنا انه مستوطن.

وقال الحراس في بيان: "بعد الفحص والتدقيق تبين لنا أن الشاب الذي ظهر في الفيديو هو "مسلم اجنبي" وليس كما اعتقدنا انه مستوطن، ولكن عدم الإجابة على اسئلة الحراس تسبب بشكوك لدينا".

وتابع البيان: "وطبعا بعد ما جرى بالفترة الأخيرة من إعلان القنوات العبرية المختلفة عن تشكيل مجموعات من المستوطنين تحاول التنكر بملابس عربية وتسلل للمجسد الأقصى تسبب بزيادة الحرص، وسيتم توضيح ذلك بفيديو".

ومن خلال بحث شبكة القسطل وتواصلها مع أكثر من مصدر بينهم الباحث في "أرشيف خزائن الرقمي" فادي عصيلي، ذكر الباحث أن الموجود بالفيديو المتداول هو فرنسي من أصول باكستانية اسمه مرتزى "مرتضى"، وبالإنجليزية "Murtaza Chopra"، وهو مسلم يعرفه الباحث منذ حوالي 3 سنوات، ولغته العربية ضعيفة جدا.

وقد جاء الشاب للقدس ثم غادر إلى فرنسا أكثر من مرة خلال هذه الفترة، وذلك ضمن متطلبات استكمال دراسته الدكتوراه بجامعة السوربون في فرنسا بالشراكة مع الجامعة العبرية بالقدس المحتلة، في دراسته المتعلقة باللوحات الأشورية التاريخية وحول كيفية تطوير علم الفلك الرياضي في أشور وبابل “How mathematical astronomy was developed in Assyrya and Babylone”، وأن دراسته هنا لوجود بعض اللوحات الأشورية المتعلقة بدراسته في فلسطين المحتلة، إضافة لوجود أحد المتخصصين بهذا المجال هنا.

وتمكنت شبكة القسطل من الوصول إلى صفحة الطالب في الجامعة التي يدرس بها الآن.

وحول ارتباك الشخص الموجود بالفيديو خلال سؤاله، رجح الباحث أن هذا الأمر قد يكون سببه غالبا ضعف لغته العربية إضافة لارتباكه.

وتثمن شبكة القسطل في هذا الوقت يقظة حراس المسجد الأقصى خاصة مع ما تم تداوله مؤخرًا من محاولات لجماعات المستوطنين اقتحام الأقصى بلباس إسلامي.

Loading...