الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:24 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:25 PM
العشاء 8:48 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مقترحات لدفع رواتب الشهداء والأسرى

محلل لراية: الولايات المتحدة تحاول حل المشكلة المالية للسلطة الفلسطينية

توضيحية
توضيحية

قال الكاتب الصحفي المختص في الشأن السياسة الأمريكية، داوود كتاب، إن الاتصال الهاتفي الذي جرى بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والرئيس محمود عباس، تمحور حول سبل تعزيز مكانة السلطة عبر تقديم خطوات إسرائيلية أكبر مما قدمت من قبل.

وأضاف كتاب في حديث لـ"رايـــة" إنه جرى خلال الاتصال الهاتفي الحديث حول مقترحات أمريكية وسط بشأن آلية جديدة لدفع رواتب عائلات الشهداء والأسرى، ضمن بند مساعدات اجتماعية.

وبخصوص المساعدات الأمريكية للسلطة، توقع كتاب أن تزيد واشنطن مساعداتها لتعزيز استقرار السلطة الفلسطينية ومكانتها، لكن صندوق الأسرى والشهداء يبقى معضلة كبيرة، مشيرا إلى أن أمريكا تحاول لحل المشكلة المالية للسلطة.

وتابع: إن هناك تفكير بطرق خلاقة لتجاوز مشكلة صندوق الأسرى، من خلال أن يكون تابع لصندوق الضمان الاجتماعي، أكثر من كونه مخصص للأسرى والشهداء، مفيدا بأن هذه المقترحات الأمريكية مرفوضة.

وأوضح أنه يشك أن يتم أي تغيير على الموقف الفلسطيني، وذلك لأن صندوق الأسرى والشهداء مُقر بالقانون الأساسي الفلسطيني، ولا يمكن تغييره أبدا إلا من خلال المجلس المركزي أو انتخابات مجلس تشريعي.

وأكمل كتاب إن الوضع المالي للسلطة هو أكبر مشكلة في وقتنا الحالي، وتراجع التنسيق الأمني خاصة في مناطق جنين ونابلس، يعد سبب قلق للاحتلال الإسرائيلي.

وأكد كتاب أن النواب الذين يؤيدون إسرائيل في الكونغرس الأمريكي، يصعبون على الحكومة الأمريكية تمرير قرارات مهمة لصالح السلطة، مشيرا إلى أن الخوف يبقى من انفجار الوضع في فلسطين.

Loading...