الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:28 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:23 PM
العشاء 8:45 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

متى تبدأ ليلة 27 رمضان وقت ليلة القدر 2022 ومتى تنتهي؟

متى تبدأ ليلة 27 رمضان أو وقت ليلة القدر 2022 إذا صادفت اليوم الأربعاء - الخميس في الدول العربية، حيث وجه زوار موقع إسلام ويب المتخصص عددًا من الأسئلة بالخصوص وأيضا تحدث الشيخ خالد المصلح عنها.

وفق الشيخ أ. د خالد المصلح : "يبدأ وقت ليلة القدر من غروب الشمس إلى طلوع الفجر؛ لأن الليل لا يكون إلا كذلك. كل هذا داخل فيما يتعلق بفضل ليلة القدر الذي قال فيه الله تعالى "إنا إنزلناه في ليلة مباركة، إنا كنا منذرين".

وأضاف : "البركة في ليلة القدر من غروب الشمس إلى طلوع الفجر. وكذلك في قوله تعالى "إنا إنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر".

وتابع : "بين الله تعالى منتهى ليلة القدر في هذه الآية، أما البداية بالتأكيد أنه من غروب الشمس اليوم السابق لها لأن الليل لا يبدأ إلا بغروب الشمس من كل يوم، بالتالي كل ما في ليلة القدر من فضائل يكون في الليل كله من غروب الشمس حتى طلوع الفجر".

وقت ليلة القدر:

وجاء في نص السؤال على إسلام ويب : "إذا ثبت أن ليلة القدر هي ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان فأين تكون بالتحديد هل هي مساء يوم السادس والعشرين حتى طلوع الفجر ؟ أم مساء يوم السابع والعشرين حتي طلوع الفجر من الشهر الكريم ؟ وما هو الدليل ؟".

وفق "إسلام ويب"، العلماء مختلفون في تعيين وقت ليلة القدر اختلافا كثيرا، وفي الفتح للحافظ ابن حجر بسط لهذه الأقوال وتسمية قائليها فليراجعه من شاء، ولعل الراجح إن شاء الله أنها تنتقل في ليالي العشر الأخير من رمضان، وهي في الأوتار آكد منها في الأشفاع، وهي في ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون.

 قال الشيخ العثيمين رحمه الله: والصحيح أنها تتنقّل فتكون عاماً ليلة إحدى وعشرين، وعاماً ليلة تسع وعشرين، وعاماً ليلة خمس وعشرين، وعاماً ليلة أربع وعشرين، وهكذا؛ لأنه لا يمكن جمع الأحاديث الواردة إلا على هذا القول، لكن أرجى الليالي ليلة سبع وعشرين، ولا تتعين فيها كما يظنه بعض الناس، فيبني على ظنه هذا، أن يجتهد فيها كثيراً ويفتر فيما سواها من الليالي. انتهى.

 فإذا علمت هذا فإن ليلة سبع وعشرين هي الليلة التي يتلوها يوم السابع والعشرين، فإن الليلة تضاف لليوم الذي بعدها، وهذا معلوم لا يحتاج إلى استدلال، لكن استدل بعضهم له بقوله تعالى: لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ. {يــس:40}.

 قال القاسمي رحمه الله في محاسن التأويل: قال الناصر في " الانتصاف " : يؤخذ من هذه الآية أن النهار ، تابع لليل ، وهو المذهب المعروف للفقهاء ، وبيانه من الآية أنه جعل الشمس التي هي آية النهار غير مدركة للقمر الذي هو آية الليل وإنما نفي الإدراك لأنه هو الذي يمكن أن يقع ، وذلك يستدعي تقدم القمر وتبعية الشمس ، فإنه لا يقال : أدرك السابق اللاحق ، ولكن : أدرك اللاحق السابق ، وبحسب الإمكان توقيع النفي ، فالليل إذاً متبوع والنهار تابع. انتهى.

وتستعد المساجد والمصليات في معظم الدول العربية والإسلامية إلى قيام ليلة القدر في السابع والعشرين من شهر رمضان 2022، حيث تصادف ليلة الأربعاء - الخميس، حيث سننشر لكم تغطية مباشرة من الحرم المكي والمسجد الأقصى المبارك على المنصات المختلفة التابعة لشبكة راية.

وقت ليلة القدر 2022

Loading...