الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:59 AM
الظهر 12:43 PM
العصر 4:23 PM
المغرب 7:55 PM
العشاء 9:27 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

استئناف الدعم الأوروبي قد يساعد

"راية" تكشف سبب عدم استقبال المستشفيات مرضى السرطان مؤخرا

مستشفى المطلع - صورة ارشيفية
مستشفى المطلع - صورة ارشيفية

قال المدير التنفيذي العام لمستشفى المطلع في القدس فادي الأطرش، اليوم الاثنين، إن أزمة نقص الأدوية لمرضى السرطان متواصلة منذ أشهر حيث بدأت في النصف الثاني من العام 2021، نتيجة عدم قدرة السلطة على الالتزام بدفعات مالية ثابتة للمستشفيات.

وأضاف الأطرش في حديث خاص لـ "رايـــة" إن هذا الأمر أدى لعدم قدرة مستشفى المطلع على شراء الأدوية وتوفيرها بالشكل الصحيح للاستمرارية علاج مرضى السرطان، مما أدى بشكل آخر إلى عدم قدرة المستشفيات على استقبال المرضى المشخصين بالسرطان والذين يتم تحويلهم لمشفى المطلع.

وأشار الأطرش إلى أنه ما يقارب 500 مريض سرطان تم تشخيصهم بشكل جديد منذ بداية شهر سبتمبر الماضي، لم تتمكن المشفى من استقبالهم، وذلك بسبب عدم القدرة على شراء الأدوية المخصصة لهم، مقدرا ما يقارب 30 صنفا أصبح يصعب توفيرها في الفترة الأخيرة.

وأوضح أن هناك شح عدة أدوية وتختلف حسب تشخيص مريض السرطان، مؤكدا أن أسعار علاجات السرطان مكلفة، وذلك نتيجة غلاء الأدوية التي تعطي نتيجة جيدة وتطرأ تحسن على صحة المريض والتي قد تتراوح من 3000 إلى 5000 دولار شهريا لكل مريض.

وبين الأطرش أن معاناة مرضى السرطان تتفاقم بسبب هذه الأزمة التي ما زالت متواصلة، إلا أن استئناف الدعم الأوروبي قريبا قد يساعد في التخفيف من الأزمة لمدة شهر أو شهرين، مضيفا "لكنها للأسف لن تمكنا من العودة للعمل بشكل كامل إلا إذا كان هناك التزام من السلطة بدفعات مالية مستمرة شهريا".

Loading...