الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:22 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:50 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

من هي العداءة السعودية ياسمين الدباغ ؟

ياسمين الدباغ
ياسمين الدباغ

تصدرت العداءة السعودية ياسمين الدباغ، وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعد الإعلان عن تمثيلها المملكة العربية السعودية في بطولة العالم لألعاب القوى بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأفادت صحيفة "الشرق الأوسط" بأن ياسمين الدباغ سجلت أول مشاركة عالمية لعداءة سعودية، وذلك من خلال بطولة العالم لألعاب القوى والتي تنطلق اليوم في ولاية أوريجون بالولايات المتحدة الأميركية.

وكانت الدباغ التي دشنت مشوارها اليوم السبت، شاركت للمرة الأولى في أولمبياد طوكيو العام الماضي حيث حققت زمنا قدره «13.34» ثانية في سباق «100» متر.

وتأتي مشاركة الدباغ في بطولة العالم بعد أن حطمت مؤخرا رقمها الشخصي في دورة الألعاب الخليجية في مايو (أيار) الماضي بعد أن نجحت في تحقيق زمن قدره «12.90» ثانية لتؤكد بذلك تطورها في مجال اللعبة.

ياسمين الدباغ السيرة الذاتية ويكيبيديا:

ولا تواجه الدباغ أي ضغوط لتحقيق منجز في بطولة العالم لكون مشاركتها الأولى بل إن مشاركتها ترتكز فقط على اكتساب المزيد من الخبرة من المشاركات العالمية.

كما سيشارك في هذه البطولة الواثب السعودي حسين آل حزام فيما تعذرت مشاركة العداء مازن الياسين بسبب الإصابة التي تعرض لها مؤخرا حيث لم يسعفه الوقت للوجود في هذه البطولة الكبرى بعد أن سجل مشاركة جيدة في أولمبياد طوكيو أيضا.

وتحمل المشاركات السعودية في بطولات العالم منجزا وحيدا يتمثل في تحقيق العداء سعد شداد برونزية سباق 3000م موانع في عام 1996.

من هي ياسمين الدباغ العداءة السعودية:

أما على الصعيد الأولمبي فكان منجز هادي صوعان هو الأبرز بنيل فضة 400م حواجز في أولمبياد سيدني 2000م .

وتعتبر مشاركة آل حزام الأولى في منافسات القفز بالعصا ضمن «32» لاعبا بعد أن نال في التأهيل المركز «29» .

ويملك آل حزام خبرات كبيرة من المشاركات في بطولات الجامعات الأميركية والاحتكاك بالأبطال مما جعله من أفضل الأسماء العربية الصاعدة وحطم في وقت سابق الرقم العربي للناشئين والشباب «5.32» ثم الرقم القياسي السعودي والعربي كذلك «5.70».

وانطلقت أمس فعاليات البطولة بمشاركة نحو 2000 رياضي ورياضية يمثلون أكثر من 190 دولة.

ومن بين العديد من النجوم البارزين من مختلف أنحاء العالم، ألقت وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا) الضوء على خمسة نجوم يتوقع أن يتركوا بصمة هائلة في هذه النسخة من البطولة، وهم: العداءة الكينية فيث كيبيجون والتي لم تتعرض لأي هزيمة في مختلف السباقات التي خاضتها منذ فوزها بذهبية سباق 1500 متر في دورة الألعاب الأولمبية الماضية بطوكيو.

وتطمح كيبيجون إلى إضافة الميدالية الذهبية العالمية لذهبية الأولمبياد علما بأنها توجت بفضية السباق نفسه في النسخة الماضية من بطولة العالم، والتي استضافتها قطر في 2019 .

وأحرزت كيبيجون الفضية في 2019 بعد عودتها للسباقات مباشرة عقب حصولها على راحة لمدة 21 شهرا بسبب الحمل والوضع ورعاية مولودها.
وخلال أولمبياد طوكيو 2020، الذي أقيم العام الماضي، أصبحت كيبيجون أول سيدة وثاني رياضية على مستوى الرجال والسيدات تحتفظ باللقب الأولمبي لسباق 1500 متر بعد البريطاني سيباستيان كو.

كما سيكون العداء الأمريكي كريستيان كولمان محط كل الأنظار في رحلة الدفاع عن لقبه في سباق 100 متر.
وتمثل هذه النسخة أول بطولة كبيرة يخوضها كولمان بعد انتهاء فترة إيقافه التي انتهت العام الماضي، والتي فرضت عليه بسبب تغيبه عن ثلاثة اختبارات للكشف عن المنشطات.

Loading...