الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:19 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:28 PM
العشاء 8:52 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

سيصدر بيان مشترك

قناة أردنية: انتهاء اجتماع العقبة بالتوافق على عدة خطوات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أفاد مسؤول أردني، بحسب القناة الرسمية الأردنية، مساء اليوم الأحد، بانتهاء الاجتماع في العقبة، بـ"التوافق على خطوات عدة"، وقال إنه "سيصدر بيان صحافي مشترك من قبل المشاركين"، ولم يفصح المصدر عن الخطوات التي تم التوافق حولها في الاجتماع الذي عقد بمشاركة رسمية أميركية وإسرائيلية وفلسطينية وأردنية ومصرية.

وقال مسؤول حكومي إسرائيلي، تحدث لوكالة "فرانس برس"، وطلب عدم الكشف عن هويته، إن الوفد الإسرائيلي يضم كذلك مستشار الأمن القومي، تساحي هنغبي، فيما أفادت تقارير صحافية بأن الوفد الفلسطيني يضم كذلك أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، حسين الشيخ، والمستشار الدبلوماسي للرئيس الفلسطيني، مجدي الخالدي.

وعقد الاجتماع بحضور مسؤولين أمنيين من الأردن ومصر وكذلك منسق البيت الأبيض للشؤون الأمنية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بريت ماكغورك، حسب المصادر المطلعة.

من جانبه، شدد العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، خلال استقباله ماكغورك، الأحد، على "أهمية تكثيف جهود الدفع نحو التهدئة وخفض التصعيد بالأراضي الفلسطينية وإيقاف أية إجراءات أحادية الجانب من شأنها زعزعة الاستقرار وتقويض فرص تحقيق السلام"، حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.

كما أكد الملك خلال اللقاء "ضرورة إعادة إطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين لتحقيق السلام العادل والشامل، على أساس حل الدولتين، بما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران/ يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وكان مصدر رسمي أردني طلب عدم كشف هويته، قد قال لـ"فرانس برس"، أمس، السبت، إن هذا اللقاء "يأتي في سياق الجهود المبذولة لوقف الإجراءات الأحادية للوصول إلى فترة تهدئة وإجراءات لبناء الثقة وصولا لانخراط سياسي أشمل بين الجانبين".

وأضاف أن "الاجتماع يأتي استكمالا للجهود المكثفة التي يبذلها الأردن بالتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية وبقية الأطراف لوقف الإجراءات الأحادية والتصعيد الأمني الذي يهدد بتفجير دوامات كبيرة من العنف".

وتابع أنه يهدف أيضا إلى "الوصول إلى إجراءات أمنية واقتصادية تخفف من معاناة الشعب الفلسطيني"، مشددا على أن انعقاده يمثل "خطوة ضرورية (...) للوصول إلى تفاهمات فلسطينية إسرائيلية توقف التدهور".

فيما قال المسؤول الإسرائيلي، إن المسؤولين "سيبحثون سبل تهدئة التوترات الأمنية في المنطقة قبل حلول شهر رمضان".

Loading...