الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:34 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:19 PM
العشاء 8:40 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فلسطين تراقب على سير الإنتخابات التشريعية البرلمانية والمجالس المحلية في كازاخستان

 الإنتخابات التشريعية البرلمانية والمجالس المحلية في كازاخستان
الإنتخابات التشريعية البرلمانية والمجالس المحلية في كازاخستان

شاركت دولة فلسطين كمراقب دولي على الإنتخابات التشريعية البرلمانية للمجالس المحلية "البلديات" المبكرة لجمهورية كازاخستان التي جرت الأحد، حيث مثل فلسطين السفير د. منتصر أبوزيد، وتم منح دولة فلسطين بطاقة رقم "1" في المراقبين الدوليين والذين زاد عددهم عن "300" مراقب دولي ، بالإضافة إلى المراقبين المحليين.

وعقب زيارة مراكز الاقتراع، عقد السفير أبو زيد مؤتمراً صحفياً في مركز الإعلام للجنة الإنتخابات الكازاخستانية المركزية.

وتحدث أبو زيد عن انطباعاته خلال الزيارات الميدانية لمراكز الإقتراع، مشيراً إلى أنه منذ الصباح زار العديد من المواقع برفقة العديد من المراقبين الدوليين والمحليين وأنهم راقبوا التنظيم على أعلى مستوى لهذه الإنتخابات، وأنهم لم يلاحظوا أي انتهاكات قانونية، وأكد أن المواطنين يصوتون بمزاج عال، وطواعية، دون أية ضغوط.

 وأضاف أنهم كمراقبين دوليين على الإنتخابات لم يتلقوا أي شكاوى من المراقبين المحليين، لافتاً إلى أن هذه هي المرة الخامسة التي يشارك فيها كمراقب دولي في كازاخستان، قبل ذلك، كان مراقباً على الانتخابات الرئاسية والانتخابات النيابية والاستفتاء لتعديل الدستور بالإضافة إلى أنه كان مراقباً دولياً على الإنتخابات الرئاسية المبكرة في شهر نوفمبر 2022.

واختتم السفير أبوزيد حديثه بالقول: "أود أن أهنئ شعب كازاخستان على الإصلاحات الاقتصادية والسياسية الناجحة التي يتم تنفيذها الآن في البلاد، وأتمنى لكم السلام والاستقرار والازدهار ".

وبعد ذلك أجاب السفير أبوزيد على كافة أسئلة الصحفيين الأجانب والمحليين.

والجدير بالذكر أن رئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، أصدر مرسوماً رئاسياً في شهر يناير 2023 بحل مجلس النواب ودعا إلى انتخابات تشريعية مبكرة، وجاء هذا المرسوم بعد 4 أشهر من إعادة انتخابه في انتخابات رئاسية مبكرة والتي كان أهم ما أعلنه في حملته الإنتخابية للرئاسة هو بناء كازاخستان الجديدة والمساواة لجميع مواطني كازاخستان ومكافحة الفساد.

ونشرت اللجنة المركزية للإنتخابات في جمهورية كازاخستان على موقعها الرسمي صباح هذا اليوم الإثنين 20مارس 2023 النتائج الأولية للإنتخابات التشريعية لمجلسي برلمان جمهورية كازاخستان "مجلس النواب ومجلس الشيوخ" والمجالس المحلية "البلديات".

 وقالت اللجنة: كان هناك مايقارب من 10146 مركزاً للاقتراع في جميع أنحاء كازاخستان ، بالإضافة إلى مايقارب الـ 77 مركز للإقتراع في الخارج ، وبلغ إجمالي المواطنين الكازاخستانيون الذين يحق لهم المشاركة والإنتخاب في هذه العملية مايقارب من الـ 12035004 ، وشارك فعلياً في هذه العملية مايقارب من الـ 6521860 أي مانسبته 54.19 %.

ووفقاً للنتائج الأولية التي أعلنتها اللجنة المركزية للإنتخابات في جمهورية كازاخستان ، فقد جاءت على النحو التالي :

- حزب أمانات - 54.42 في المائة

- الحزب الوطني الديمقراطي الشعبي "اويل" - 10.21 في المائة 

- الجمعية العامة "حزب ريسبابليكا" - 8.79 في المائة 

- حزب الشعب الكازاخستاني - 6.89 في المائة 

- حزب الخضر الكازاخستاني"بيتاك" بنسبة 2.17٪

- الحزب الديموقراطي الكازاخستاني "أك جول" - 8.21 في المائة 

- الحزب الوطني الديمقراطي الشعبي "أويل" - 4.91 في المائة 

- ضد الجميع - 4.91 في المئة.

Loading...