الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

كم قيمة مقدار نصاب زكاة المال بالذهب والفضة 2023 في فلسطين ؟

نصاب زكاة المال بالذهب والفضة 2023
نصاب زكاة المال بالذهب والفضة 2023

كم قيمة مقدار نصاب زكاة المال بالذهب والفضة 2023 في فلسطين ؟ يعد ذلك أحد أبرز الأسئلة التي يبحث عنها الفلسطينيون عبر محركات البحث الشهيرة في شهر رمضان.

لذلك تزامنا مع بدء الشهر الفضيل، عمل مجلس الإفتاء في فلسطين على نشر إجابات واضحة، على تساؤلات المواطنين سواء حول نصاب زكاة المال أو مقدار صدقة الفطر أو فدية الصوم.

مقدار نصاب زكاة المال 2023 في فلسطين

وبحسب بيان الإفتاء الفلسطينية، يقدر نصاب زكاة المال بالذهب والفضة، ووزن نصاب الذهب عشرون مثقالاً، ونصاب الفضة مائتا درهم، وكان الصحابة، رضوان الله عليهم، يستعملون لفظ المثقال أو الدينار للذهب، ويستعملون لفظ الدرهم للفضة، ويرى مجلس الإفتاء الأعلى أن يعتمد الذهب لتحديد نصاب الزكاة من الأموال النقدية، وبما أن المثقال -أي الدينار الذهبي- الواحد يساوي أربعة غرامات وربع الغرام (4.25 غم) على رأي جمهور الفقهاء، أخذاً بمثقال المدينة المنورة، فيكون نصاب الذهب خمسة وثـمـانيـن غـراماً أي (20 × 4.25 = 85غم).

مقدار نصاب زكاة المال بالذهب والفضة

وأضاف البيان: بناءً على سعر الذهب في الأسواق المحلية، عند إصدار هذا القرار (يوم الخميس 23 مارس/ آذار 2023)، فإن مقدار نصاب الزكاة يقدر بـ: (3700) دينار أردني، أو ما يعادله من العملات الأخرى. 

وأشارت الإفتاء الفلسطينية إلى أنه يخضع هذا التقدير للتعديل تبعاً لما يطرأ على سعر الذهب من ارتفاع أو انخفاض عند إخراج الزكاة في فترات أخرى، والعام المعتبر في حولان الحول، يكون وفق الأشهر القمرية.

قدمنا لكم متابعينا في هذا المقال الذي نقلناه عن الإفتاء الفلسطينية، مقدار نصاب الزكاة بالذهب والفضة، حيث يمكن الإطلاع على معلومات مفصلة حول مقدار صدقة الفطر أو فدية الصوم للمريض المزمن عبر النقر على الكلمات الملونة في هذه الفقرة.

Loading...