الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نقيب الصحفيين: "حماس" تسعى لمنع عقد المؤتمر العام للنقابة بقوّة الانقلاب

 نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر
نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر

قال نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر، اليوم الأربعاء، إن حركة حـ ـماس تسعى إلى منع عقد المؤتمر العام لنقابة الصحفيين، المقرر في الثالث والعشرين والرابع والعشرين من الشهر الجاري، عبر التوجه "لمحاكمها" في القطاع، ومن ثم استخدام القوة.

وأضاف أبو بكر للوكالة الرسمية، أن حمـ ـاس تحاول من خلال ذلك السيطرة على النقابة، ومنع وجود جسم نقابي في قطاع غزة، يحمي الصحفيين ويرعى مصالحهم ويدافع عن حقوقهم.

وعبر أبو بكر عن استيائه واستغرابه من إجراءات حـماس بحق النقابة، متسائلاً أنه كيف لجهة تذهب إلى القضاء ضد النقابة، في وقت تقوم فيه هذه النقابة بالتوجه إلى المحاكم الدولية لمحاكمة الاحتلال على جرائمه بحق الصحفيين، وآخرها قضية الشهيد شيرين أبو عاقلة، وهذا ما يثير علامات استفهام كبيرة، فهم يريدون تفصيل الديمقراطية على مقاسهم الخاص".

وأشار إلى أن ما تسمى بـ"المحكمة الإدارية التابعة لحماس"، عقدت جلسة لها اليوم، وأجلّت قرار النطق بالحكم في القضية المرفوعة من عناصر أمنية يدعون أنهم صحفيون حتى يوم الأحد القادم.

وشدد أبو بكر على أن "حمـاس" تريد السيطرة على جميع مفاصل الحياة في قطاع غزة بالقوة، كما حدث بانقلابها بالقوة العسكرية على قطاع غزة عام 2007، وامتداد ذلك بالسيطرة على النقابات، حيث منعت في عام 2010 عقد مؤتمر نقابة الصحفيين، وفي عام 2012 استولت على النقابة بالقوة لمدة 5 سنوات.

وأكد أن النقابة ماضية في عقد مؤتمرها العام رغم مساعي حماس لمنعه، معتبراً عقده بمثابة حق للصحفيين الذين ذهبوا إلى مؤتمر استثنائي في التاسع والعشرين من شهر يناير/كانون الثاني الماضي، حيث أقروا موعد الانتخابات والمؤتمر العام، وحضره 1800 صحفي، بينهم 650 من قطاع غزة، و1200 صحفي من الضفة.

وفي السياق، نظم مئات الصحفيين بغزة وقفة احتجاجية صباح اليوم الأربعاء أمام قصر العدل بمدينة الزهراء احتجاجا على سعي بعض الجهات لعرقلة العملية الديمقراطية في نقابة الصحفيين والمقررة بتاريخ 23/24-5-2023.

وقال الصحفيون المشاركون ان توجه بعض الجهات الى المحكمة الإدارية بغزة هدفه منعهم من ممارسة حقهم الديمقراطي في عقد المؤتمر العام للنقابة وانتخاب مجلس إداري جديد.
وقال الدكتور تحسين الأسطل نائب نقيب الصحفيين في مؤتمر صحفي خلال الوقفة ان النقابة ملتزمة بنظامها الداخلي وأن كافة الاجراءات تمت وفق الأصول القانونية وتحت إشراف لجنة الانتخابات المشرفة والتي تضم نخبة من القانونيين وممثلي مراكز حقوق الإنسان واساتذة الإعلام بالجامعات.

وأضاف ان النقابة قدمت كل التسهيلات الممكنة من أجل ضمان أوسع مشاركة للصحفيين في الانتخابات، ولكن بعض الجهات وبقرارات سياسية لم تقم بتصويب عضوياتها ولم تسدد اشتراكاتها وتحاول حرمان غالبية الصحفيين من ممارسة حقهم الديمقراطي.

وتوجه الاسطل بالتحية والتقدير الى جميع الزملاء والزميلات الصحفيين على مشاركتهم في هذه الوقفة والمؤتمر الصحفي ما يؤكد حرصهم على خيارهم الديمقراطي في وجه من يحاولون التعطيل والتخريب.

Loading...