الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

حملة توعوية للوصول العادل والشامل للمناطق النائية في اليوم العالمي للاتصالات 

 اليوم العالمي للاتصالات 
اليوم العالمي للاتصالات 

 تحت شعار #القدس العاصمة العربية #الرقمية، أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فعاليات اليوم العالمي للاتصالات تحت رعاية الاتحاد العالمي ITU وبالشراكة مع مجموعة الاتصالات الفلسطينية، وشركة Ooredoo، واتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية بيتا، وذلك في الحديقة التكنولوجية في مدينة رام الله.

وفي كلمته أعلن معالي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور د. اسحق سدر عن حملة سنوية تقودها الوزارة وبالتعاون مع القطاع الخاص واتحاد بيتا، وهذه الحملة تهدف الى التوعية بقضايا الاتصال العادل والشامل بخدمات الاتصالات والانترنت، و نشر الثقافة الرقمية في المناطق المهمشة والنائية، وتعزيز أدوات التربية التكنولوجية لكافة فئات المجتمع الفلسطيني.

كما أكد على استراتيجية الوزارة في الوصول وتوصيل غير الموصولين بخدمات الاتصالات والانترنت، وبالتعاون بين القطاعين العام والخاص للتعهد بتقديم وبذل كافة الجهود في دولة #فلسطين لتحقيق النمو والتنمية المستدامة  والاقتصاد الرقمي. 

من جهته  أشار المنسق الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات السيد عادل درويش إلى أن جهود العالم تتجه في هذا العام نحو الدول الأقل نمواً والأقل حظاً من أجل تمكينهم للوصول لخدمات الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات ، مثمنا على العلاقة الوطيدة التي تجمع الاتحاد العالمي بدولة فلسطين. 

وفي سياق ذي صلة أشار رئيس المجلس الأعلى لمركز الإبداع والتميز د.عدنان سمارة على أهمية العمل الموحد من أجل تسليط الضوء على مختلف الإنجازات التي تحققت في هذا القطاع بالرغم من كافة المعيقات والصعوبات التي يواجهها العاملون فيه.

بدوره، أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية، عبد المجيد ملحم استمرار المجموعة في تعزيز الاستثمار بالبنية التحتية لتوسعة شبكة الاتصالات ضمن استراتيجية وخطة زمنية مدروسة، من خلال تطبيق أحدث التقنيات العالمية وضمن الإمكانات والموارد المتاحة، خصوصاً خدمة الفايبر التي أصبحت حاجة أساسية، لكل بيت ومؤسسة، هذا الاستثمار الذي يأتي ضمن جهود المجموعة في تطوير شبكتها في كافة المناطق بما يشمل النائية منها كأولوية، مثمناً على دور الوزارة وشركاء هذا القطاع في تحقيق حالة الانسجام والتكامل، بدعم مرتكزات تنمية المجتمع المحلي ومواجهة التحديات الراهنة، والمضي قدماً في ربط وتزويد كافة المناطق الفلسطينية ومؤسساتها بشبكة الإنترنت.

وقال رئيس الشؤون التنظيمية في شركة Ooredoo فلسطين السيد أسامة القواسمي: "نثمن جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدورها المستمر بالارتقاء في قطاع الاتصالات في فلسطين ورفع اسم فلسطين في مختلف المحافل الدولية، ونحن في Ooredoo فلسطين نؤكد على استعدادنا دوماً للتعاون في مختلف المشاريع والأفكار التي من شأنها توفير بيئة تواصلية أفضل للمواطن الفلسطيني، ورغم مختلف التحديات التي تواجه قطاع الاتصالات في فلسطين إلا أننا نقدم أفضل وأحدث الخدمات المتاحة".

كما وأكدت اماني معدي مدير عام اتحاد شركات انظمة المعلومات الفلسطينية بيتا ان الاتحاد كان سباقاً بالعمل على مشاريع ومبادرات وحملات مرتبطة بدمج كافة الفئات المجتمعية بشكبة الخدمات التي يقدمها قطاع تكنولوجيا المعلومات، وانه ركز خلال الثلاث اعوام السابقة على تقديم تدريبات متخصصة بدمج النساء والشباب والاطفال والفئات المهمشة ومن ذوي الاحتياجات الخاصة وموظفي البلديات من اجل التأسيس لحاضنة مجتمعية متمكنة وقادرة على الاستفادة من كافة الخدمات التكنولوجية المتاحة.

يشار أنه يتم الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات سنوياً في السابع عشر من أيار منذ العام 1969، لإحياء ذكرى تأسيس الاتحاد الدولي للاتصالات وتوقيع الاتفاقية الدولية الأولى للإبراق في عام 1865، حيث يركز اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات هذا العام على "تمكين أقل البلدان نمواً من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" ويدعو القطاعين العام والخاص لتقديم تعهدات وشراكات من أجل ضمان التوصيلية العالمية والتحوّل الرقمي.

كما أظهرت نتائج مسح القوى العاملة للعام 2022، بأن 92% من الأسر في فلسطين لديها أو لدى أحد أفرادها إمكانية النفاذ إلى خدمة الإنترنت في المنزل، بواقع 93% في الضفة الغربية، و92% في قطاع غزة.

Loading...