الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

معايير وآليات الترشيح

خاص: ما مدى الشفافية في إدارة المنح الجامعية؟

منح دراسية - صورة تعبيرية
منح دراسية - صورة تعبيرية

أكدت الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" على أهمية تكريس مبادئ الشفافية والنزاهة في إدارة المنح الدراسية عبر توفير كافة المعلومات والبيانات المرتبطة فيها؛ مما يساهم باحترام مبدأ تكافؤ الفرص ويعزز من ثقة المواطنين بالمؤسسات التي تقدم هذه المنح وعلى رأسها وزارة التعليم العالي.

هامة زيدان مديرة العمليات في ائتلاف "أمان"، أكدت أن الائتلاف يعطي أهمية لأي خدمة يتم تقديمها ويكون عليها طلب عالي والعرض محدود، والمنحة الجامعية هي واحدة من هذه الخدمات التي ينطبق عليها ذلك، مشيرة إلى أنه في مثل هذا النوع من الخدمات من الممكن أن يتم استخدام "الواسطة" للحصول على المنح.

وقالت زيدان في حديث خاص لـ "رايـــة"، إن الائتلاف بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ارتأَى هذا العام أن تخرج الوزارة وتتحدث أكثر عن تفاصيل المنح الدراسية وكيفية إدارتها والمعايير التي تعتمدها، وآليات الاستقبال والمتابعة على الشكاوى، مؤكدة أن الوزارة تعاونت في هذا المجال؛ لقناعتها بأهمية التوجه للجمهور والحديث في هذه المنح.

وأوضحت أن موضوع المنح الدراسية الذي يتم إدارته من قِبل وزارة التربية والتعليم العالي لاقى تطورا واضحا خلال السنوات الماضية، مشيرة إلى أن ائتلاف "أمان" لم يعد يتلقى شكاوى لها علاقة بموضوع المنح المقدمة من الوزارة، حيث أصبح هناك نشر دائم وشفافية عالية، وكل المعلومات باتت متوفرة.

وأعربت زيدان عن تطلع الائتلاف إلى أن ما تقدمت به الوزارة تتقدم به المؤسسات الأخرى التي تقدم المنح الجامعية، متمنية أن تكون وزارة التعليم العالي هي المشرف على عمليات المنح التي تتم خارج الوزارة.

من جهته، قال د. شادي الحلو مدير عام المنح الدراسية والخدمات الطلابية في وزارة التعليم العالي، إن المنح الدراسية لا تقتصر فقط على هذه الفترة، وإنما تشمل المنح الدراسية جميع الدرجات العلمية التي تكون على مدار العام، حيث يتم الإعلان عن تفاصيل المنح فور استلامها من الدول المانحة.

وأضاف الحلو في حديث لـ "رايـــة"، أنه بعد الانتهاء من تقديم الطلبات للمنح، يتم تسليمها جميعا إلى لجنة المنح، وبدورها تقوم اللجنة بدراسة جميع الطلبات وترشيح الطلبة، ويتم إعلان أسماء الطلبة والمرشحين مع معدلاتهم والمعايير التي تم الترشيح عليها على موقع الوزارة، ويقوم الطلبة بعدها باستكمال الطلبات.

وأكد أن أي مواطن تقدم بطلب يتم الرد عليه والتوضيح له، كما أن هناك وحدة الشكوى في الوزارة وهي متصلة مع وحدة الشكاوى المركزية في مجلس الوزراء، وعندما ترد أي شكوى يتم الرد عليها "كتابيا".

وحول مدى إمكانية تدخل الواسطة في المنح الجامعية، شدد الحلو على أن لجنة المنح تقوم بترشيح الطلبة؛ يتم ترشيح قائمة "الأساس والاحتياط" وهذه الترشيحات تصل إلى الدولة المانحة، وبذلك يحصل على المنحة الطالب حسب الدور في قائمة الاحتياط، مؤكدا على عدم وجود أي مجال للوساطة والمحسوبية في هذا الموضوع.

وبشأن دور وزارة التعليم العالي في المنح التي تقدمها القطاعات والجهات المحلية الأخرى، أوضح أن هذه المنح لا تتم عبر الوزارة، داعيا جميع المؤسسات الوطنية والبنوك والشركات الكبيرة بتقديم منح للمساهمة بمسؤولية مجتمعية لتزويد الطلبة ذوي الدخل المحدود بالمنح الدراسية.

كما طالب مدير عام المنح الدراسية والخدمات الطلابية في وزارة التعليم العالي بالعمل معا "بين الوزارة والقطاعات والجهات المحلية" عبر لجنة مشتركة لوضع معايير واضحة، ووضع خبرة الوزارة الطويلة في هذا المجال لتنفيذ هذه المنح الدراسية.

 

Loading...