الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:23 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:26 PM
العشاء 8:49 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

جهود للعثور على ناجين

ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر في المغرب إلى 2497 قتيلا

زلزال المغرب - ارشيف
زلزال المغرب - ارشيف

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب ليل الجمعة الماضية، إلى 2497 على الأقل وفق حصيلة جديدة أعلنتها وزارة الداخلية المغربية، اليوم الاثنين.

وقالت الداخلية المغربية في بيان صحفي، "في حصيلة محينة، إلى حدود الساعة العاشرة (9:00 ت غ) من يوم الإثنين، بلغ عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية 2497 شخصا، وعدد الجرحى 2476".

ويسابق رجال الإنقاذ المغاربة الزمن، بدعم من فرق أجنبية للعثور على ناجين وتقديم المساعدة لمئات المشردين الذين فقدوا منازلهم بعد أكثر من 48 ساعة على الزلزال المدمر الذي خلف 2122 قتيلا على الأقل.

ويكابد ناجون من أعنف زلزال يتعرض له المغرب منذ أكثر من ستة عقود، للحصول على الطعام والماء والمأوى، فيما يستمر البحث عن المفقودين في القرى التي يصعب الوصول إليها، في حين يواصل عدد الوفيات الارتفاع.

وأعلن المغرب، مساء أمس، الأحد، أنه استجاب لأربعة عروض مساعدة قدمتها بريطانيا وإسبانيا وقطر والإمارات، لمواجهة تداعيات الزلزال.

وذكرت وزارة الداخلية، في بيان، أن "السلطات المغربية استجابت في هذه المرحلة بالذات، لعروض الدعم التي قدمتها الدول الصديقة إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، والتي اقترحت تعبئة مجموعة من فرق البحث والإنقاذ".

وأكدت أن هذه الفرق بدأت التواصل مع نظيراتها المغربية لتنسيق جهودها.

وقالت إسبانيا إنها أرسلت 86 عامل إنقاذ إلى المغرب مع كلاب متخصصة في البحث عن ضحايا، في حين أقلعت رحلة إنسانية قطرية، مساء الأحد، من قاعدة العديد الجوية في ضواحي الدوحة.

وأشارت الداخلية المغربية إلى إمكان "اللجوء لعروض الدعم المقدمة من دول أخرى صديقة" إذا اقتضت الحاجة، مؤكدا ترحيب المغرب "بكل المبادرات التضامنية من مختلف مناطق العالم".

وأعلنت دول عدة بينها فرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل استعدادها لتقديم المساعدة للمغرب وعبرت عن تضامنها معه بعد الزلزال الأعنف الذي تشهده وأسفر عن 2122 قتيلا و2421 جريحا وفقا لأحدث حصيلة رسمية للضحايا.

وفي انتظار انتشار فرق الإنقاذ الأجنبية على الأرض، بدأت السلطات في نصب الخيام في الأطلس الكبير حيث دمرت قرى بكاملها من جراء الزلزال.

ويعمل مسعفون ومتطوعون وأفراد من القوات المسلحة من أجل العثور على ناجين وانتشال جثث من تحت الأنقاض، خصوصا في قرى إقليم الحوز، مركز الزلزال، جنوب مدينة مراكش السياحية في وسط المغرب.

Loading...