الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:19 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:28 PM
العشاء 8:52 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ارتفاع أسعار النفط وسط استمرار توتر الشحن عبر البحر الأحمر

ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف في التعاملات الآسيوية المبكرة، يوم الأربعاء، وسط استمرار المخاوف بشأن اضطرابات الشحن في البحر الأحمر وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

وبحلول الساعة 00.04 بتوقيت غرينتش، ارتفع خام برنت 26 سنتاً، بما يعادل 0.4%، إلى 76.11 دولارا للبرميل، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 26 سنتا، أو 0.3%، إلى 70.64 دولارا.

وارتفعت أسعار النفط حوالي دولارين في وقت سابق من الأسبوع الجاري، بعد الهجمات التي شنها الحوثيون على سفن في البحر الأحمر، مطلع الأسبوع، وتقارير عن وصول سفينة حربية إيرانية يوم الاثنين.

وصدت طائرات هليكوبتر أميركية، يوم الأحد، هجوما شنته قوات للحوثيين على سفينة حاويات تديرها شركة الشحن الدنماركية "ميرسك" في البحر الأحمر. وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية للأنباء أن سفينة حربية إيرانية دخلت إلى البحر الأحمر يوم الاثنين.

وقالت "ميرسك" ومنافستها الألمانية "هاباج لويد" إن سفن الحاويات التابعة لهما ستواصل تجنب طريق البحر الأحمر الذي يتيح الوصول إلى قناة السويس.

وقد يؤدي اتساع رقعة الصراع إلى إغلاق ممرات مائية مهمة لنقل الخام وارتفاع أسعار النفط. 

وقال ليون لي، المحلل لدى "سي.إم.سي ماركتس" بشنغهاي: "قد يتأثر سعر النفط بتفاقم الوضع في البحر الأحمر في مطلع الأسبوع وموسم ذروة الطلب خلال رأس السنة الصينية" في أوائل فبراير/ شباط.

وأضاف في تصريحات سابقة لوكالة "رويترز" أن الطلب المتوقع خلال العطلات يرفع التوقعات بانتعاش الأسعار في يناير/ كانون الثاني.

وأظهرت بيانات حكومية، الأحد الماضي، أن توقعات المستثمرين لإجراءات تحفيز جديدة في الصين تعززت بفعل انكماش نشاط الصناعات التحويلية في ديسمبر/ كانون الأول للشهر الثالث على التوالي.

ومع ذلك، أظهر تقرير للقطاع الخاص نموا خلال الشهر الماضي، وذلك على الرغم من تراجع ثقة أصحاب المصانع في توقعات 2024 مقارنة بنوفمبر/تشرين الثاني.

Loading...