الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:19 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:28 PM
العشاء 8:52 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

اشتية يتحدث عن غزة والسلطة: نعرف نقاط ضعفنا

قال رئيس الوزراء محمد اشتية إن الدول التي كانت تنتقد بشدة الشعب الفلسطيني بعد أحداث السابع من أكتوبر، والذين تجنبوا الاتصال بالسلطة الفلسطينية يسعون الآن إلى إعادة إقامة حوار بناء معها.

وتابع اشتية في مقال باللغة الإنجليزية اطلعت عليه صدى نيوز أن إسرائيل تأمل في تمديد وتوسيع الحرب لفرض إشراك أعمق للولايات المتحدة في المنطقة عسكريًا. هذا بدأ يحدث بالفعل بعد تعطل الملاحة في البحر الأحمر.

وأضاف: مع اقتراب الانتخابات الأمريكية، يبدو أنه من غير المرجح أن يستثمر الرئيس بايدن الكثير من رأس المال السياسي في الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها. حتى لو فعل ذلك، من المرجح أن يتحدى نتنياهو - نظرًا لوضعه السياسي الهش - تهديداته. سواء كان هذا مقصودًا أم لا، فإن الولايات المتحدة أثبتت عجزها عن إنهاء الحرب بسرعة. يعتبر ذلك أمرًا محرجًا سياسيًا، خاصةً في ظل دعم أمريكا المباشر لإسرائيل من خلال حجب قرارات مجلس الأمن وتوريد الأسلحة.

وقال: يجب أن يخشى الجمهور الأمريكي أن تجذب بلادهم أكثر فأكثر إلى صراع لا نهاية له كما حدث في فيتنام.

وتابع في رسالته: ما يهم هو اليوم، وليس الغد. اليوم فقط، يجب أن نطالب بوقف فوري للعدوان. العديد من التكهنات الحالية حول ما يمكن أن يحدث بعد ذلك غير واقعية ومنفصلة تمامًا عن الواقع، وهذا يشمل: تدخل قوة عربية أو إسلامية في غزة؛ وضع غزة تحت وصاية دولية؛ أو إقامة إدارة مدنية لحكم غزة بالتعاون مع بعض الشخصيات المحلية. نحن وشعبنا، في غزة والضفة الغربية، سنرفض جميع هذه الخيارات.

وأكد اشتية أن السلطة لن تعود على ظهر دبابة إسرائيلية لأننا لم نترك قطاع غزة منذ عام 1994. حتى بعد انقلاب حماس العسكري، استمرت الحكومة، تحت توجيهات الرئيس، في تقديم الخدمات الأساسية التي يحتاجها شعبنا في غزة.

الدعم المستمر لغزة

وقال اشتية: موقفنا من غزة واضح تمامًا. لطالما طالبنا برفع الحصار. تحملنا مسؤولية مالية لغزة لحماية مشروعنا السياسي والوطني. سعينا بثبات للحفاظ على وحدة الشعب والأرض الفلسطينية ومقاومة خطة الاحتلال لعزل غزة عن الضفة الغربية وتقويض تطلعاتنا الوطنية.

وأضاف: في الوقت الحالي، ندفع رواتب 50،000 موظف حكومي في قطاع غزة (بما في ذلك ضباط الأمان، والأطباء، والممرضين، والمعلمين، وموظفي الوزارات، والموظفين في مؤسسات مختلفة). ندفع أيضًا تقاعد الموظفين. وتقدم وزارة التنمية الاجتماعية مساعدات نقدية لـ 116,000 عائلة فقيرة. 

وتابع: يتضمن ميزانية السلطة الفلسطينية تمويلًا لفواتير الكهرباء والمياه في غزة، والأدوية، والتطعيمات، والرعاية الصحية، والإحالات الطبية وفقا لترجمت صدى نيوز. يقدم صندوق البلديات دعمًا مستمرًا لبلديات غزة لمشاريع البنية التحتية ومشاريع التنمية الأخرى. نصدر جميع جوازات السفر وشهادات الثانوية العامة لشعبنا في غزة، ونشهد على شهادات الجامعات ونقدم جميع أشكال التصديق.

وقال رئيس الوزراء: الحقيقة هي أن السلطة تدير بالفعل معظم جوانب الحياة اليومية في غزة. نفذت الوزارات والهيئات الحكومية الفلسطينية العديد من مشاريع البنية التحتية. في مساء 7 أكتوبر 2023، تم تقدير تكلفة مثل هذه المشاريع بنحو 951 مليون دولار، تمويلها بشكل رئيسي من قبل المانحين. وتشمل هذه المشاريع برنامج إعادة إعمار غزة، الذي تم تمويله من قبل الدول المانحة وتم إدارته من قبل فريق وطني في غزة تحت إشراف مكتب رئيس الوزراء.

وكشف أن الإنفاق الحكومي الشهري الإجمالي في قطاع غزة يبلغ حوالي 140 مليون دولار، أو ملياري دولار سنويًا، وهو ما يعادل 35% من ميزانية الحكومة، بينما لا تتجاوز إيرادات غزة 3 مليون دولار شهرياً.

وقال اشتية: إنفاقنا في غزة هو مسؤولية وطنية مصممة لحماية وحدة أرضنا وشعبنا. إن غزة وشعبها جزء لا يتجزأ من دولة فلسطين والشعب الفلسطيني. لم ننظر إلى غزة أبداً من منظور الإنفاق مقابل الإيرادات، ولم نفترض أبداً أنه، نظرًا لسيطرة حماس على غزة، تتحمل مسؤولية هذه الخدمات.

وتابع: في حكومتنا الحالية، خمسة وزراء من قطاع غزة، ويتم تمثيل عدة فصائل سياسية ومنظمات تندرج ضمن إطار منظمة التحرير الفلسطينية في الحكومة.

سياسات إسرائيل المدمرة

وقال رئيس الحكومة: كانت استراتيجية إسرائيل تسعى بشكل منهجي إلى تدمير إمكانية إقامة دولة فلسطينية. كانت نهج رئيس الوزراء نتنياهو يسعى إلى: 


أولاً: عزل غزة، جغرافيًا ومؤسسيًا، وتشجيع وترسيخ الانقسام. فشلت محاولتها لتحقيق "المال مقابل الهدوء" في غزة بشكل مأساوي في 7 أكتوبر.

ثانياً: تدمير جميع مظاهر الهوية الفلسطينية في الضفة الغربية من خلال عزل وتهويد القدس وتكثيف بناء المستوطنات. اليوم، يقيم 755 ألف مستوطن في 285 مستوطنة غير قانونية في الضفة الغربية بما في ذلك في القدس.

ثالثاً: تجزئة الضفة الغربية (حيث تقسم الخليل إلى مناطق H1 وH2، وتقسم باقي الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى مناطق A وB وC). سيطرة إسرائيل على منطقة C، التي تشكل 62% من الضفة الغربية، تشكل ضمًا فعليًا وتوفير خزان للتوسع اليهودي المستقبلي.

وتابع اشتية: تقوم إسرائيل أيضًا بتقويض السلطة الفلسطينية من خلال تنفيذ اقتحامات وقتل واعتقالات؛ ومداهمة المسجد الأقصى؛ وانتهاك الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية؛ وتشجيع وتبرئة إرهاب المستوطنين؛ ورفض تحويل الضرائب المستحقة إلى الخزينة الفلسطينية.

وأكد أنه يمكن أن يتم تحديد مستقبل فلسطين فقط من قبل الشعب الفلسطيني. وهذا يتطلب أولا اتفاقاً داخلياً واسع النطاق يستند إلى خطة سياسية واضحة، بما في ذلك فيما يتعلق بمقاومة الاحتلال.

إحياء السلطة الفلسطينية

وقال اشتية: السلطة الفلسطينية على دراية تامة بضعفها ونقائصها. ومع ذلك، لا تعمل أي إدارة في العالم تحت ظروف معقدة وسلبية بهذا الشكل. ويظهر الكثير من الحديث الحالي حول ضرورة إحياء السلطة، علاوة على ذلك، أنه في الحقيقة يعتبر مجرد غطاء لفشل المجتمع الدولي في إلزام إسرائيل بحلا سياسي.

وتابع: قال رئيس الولايات المتحدة إن هناك حاجة لـ "إحياء السلطة الفلسطينية حتى تكون قادرة على إدارة قطاع غزة". في هذا الصدد، يبدو أن هناك ثلاث رؤى متميزة.

وتعني الرؤية الفلسطينية لإحياء السلطة:
أولاً: السماح للسلطة الفلسطينية بالعمل على أرضها من خلال التوقف عن جميع الأعمال الأحادية، بما في ذلك الاقتحامات والاستيطان والضم.
ثانياً: إنهاء الخصومات المالية لإسرائيل والحصار المالي الذي فرضته الإدارة الأمريكية على السلطة الوطنية الفلسطينية. كما تعني تنفيذ برنامج الإصلاح الخاص بنا والتحضير لانتخابات عامة بما في ذلك في القدس. نحتاج إلى حلا سياسيًا للصراع لتجديد الأمل بين الشعب الفلسطيني.

وأضاف اشتية أن الرؤية الإسرائيلية للإحياء، تعني وقف المساعدات الاجتماعية للأسرى والشهداء، وتطوير منهاج دراسي جديد يدعو إلى التعايش مع الاحتلال، وأن تكون السلطة الفلسطينية هي هيكل إداري أمني دون أهداف سياسية أو جهود نحو التحرر والاستقلال الوطني. وأن يكون هناك ترتيبات لغزة لا تتعلق بالسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

وقال: أما الرؤية الدولية الأمريكية، فتعني تمكين السلطة الفلسطينية على أرضها، بما في ذلك إدخال عناصر المجتمع المدني، والعمل على حرية التعبير، وإصلاح النظام القضائي، والأمان، والشؤون المالية العامة، ومنهج دراسي، وتخصيصات للشهداء والسجناء، وإجراء انتخابات عامة، مع العمل على تحقيق حلا للدولتين. ولكن ذلك يتطلب ترتيبًا انتقاليًا لقطاع غزة.

وقال إن السلطة الفلسطينية وضعت برنامج إصلاحها الخاص ليس نتيجة لضغط خارجي وإنما لأنه الشيء الصحيح وفقا لترجمت صدى نيوز. نحن ملتزمون بتوفير إدارة خالية من الفساد، لخدمة احتياجات جميع الفلسطينيين.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن المطالب الفلسطينية الآن هي: 

اولا: يجب أن يتوقف العدوان على شعبنا، وهذا هو أولويتنا الرئيسية.
ثانياً: يجب فتح جميع المعابر لضمان توصيل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون عوائق، بما في ذلك المناطق الشمالية.
ثالثاً: يجب عدم إعادة احتلال قطاع غزة أو ضم أي أرض بذريعة زائفة لإنشاء مناطق عازلة.
رابعاً: يجب منع نقل الفلسطينيين إجباريًا أو طوعيًا.
خامساً: يجب منح الأولوية العاجلة للاتفاق على مسار سياسي لحل النزاع. 

 

المصدر: صدى نيوز

الأوسمة
Loading...