الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فلسطين و الاردن يوقعان اتفاقية لتعزيز قدرة محطة الرامة الكهربائية

تحت رعاية رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية ووزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، وقعت فلسطين والاردن يوم الخميس الموافق 2024/02/15 اتفاقية تعزيز الربط الكهربائي الاردني-الفلسطيني المرحلة الثانية لتطوير محطة التحويل الكهربائي المتواجدة في الرامة على الجانب الأردني، بتكلفة إجمالية قدرت بـ 5.25 مليون شيقل مولتها شركة كهرباء محافظة القدس  بما يعزز موثوقية واعتمادية تزويد فلسطين بالطاقة الكهربائية من الاردن .

وقع الاتفاقية عن الجانب الفلسطيني م.هشام العمري رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس وعن الجانب الاردني م.أمجد الرواشدة مدير عام شركة الكهرباء الوطنية بحضور م.ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية ود.صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنية .

وصرح م.ملحم ان هذا المشروع يأتي ضمن مساعي الحكومة الفلسطينية الحثيثة لتنويع مصادر الطاقة والتركيز على الربط الإقليمي مع الدول الشقيقة لتحقيق الانفكاك التدريجي عن الجانب الإسرائيلي، وثمن على الجهود التي بذلتها طواقم شركة كهرباء محافظة القدس وطواقم الشركة الوطنية  الأردنية في تنفيذ هذه الاتفاقية التي تهدف لتركيب محول احتياطي بقدرة 80 ميغا واط  لدعم المحول القائم في حالات الطوارئ، وكذلك أثناء أعمال الصيانة المبرمجة أو الطارئة، مما يضاعف من موثوقية تغذية محافظة أريحا والأغوار بالطاقة الكهربائية الكافية.

وناقش الجانبان تأسيس الربط الكهربائي على جهد 132 كيلو فولط والذي سيساهم في زيادة الاستطاعة الكهربائية المزودة إلى الجانب الفلسطيني وبما يعزز من توفير كميات أكبر من الطاقة الكهربائية، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجان فنية مشتركة لدراسة خيارات الربط على جهد 132 كيلو فولط و400 كيلو فولط ووضع خطط العمل اللازمة لذلك.

يذكر أن الجانبان وقعا في آب 2006، اتفاقية تزويد طاقة كهربائية بين شركة الكهرباء الوطنية وشركة كهرباء محافظة القدس، لتزويد الأحمال الكهربائية التابعة لشركة كهرباء محافظة القدس بقدرة كهربائية (20 – 30ميغا واط)  من خلال محطة تحويل السويمة. كما وقع الجانبان في التاسع من أيار 2021 اتفاقية المرحلة الأولى لمحطة تحويل الرامة بمحول 80 ميغا واط ، لرفع قدرة تصدير الطاقة الكهربائية إلى أحمال شركة كهرباء محافظة القدس وتم البدء بتصدير الطاقة الكهربائية منتصف شهر تموز من عام 2022.

الأوسمة
Loading...