الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:21 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:51 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الامريكيون ينذرون نتنياهو:أوقف الحرب أو سنسحب الدعم العسكري

قال السيناتور الأميركي المستقل بيرني ساندرز مخاطبا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه في حال لم تصل آلاف الشاحنات لإطعام المواطنين في قطاع غزة فستتوقف كل المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل.

يأتي تصريح ساندرز بينما تتعالى الأصوات في أوساط الديمقراطيين بالكونغرس لوضع قيود على تزويد إسرائيل بالأسلحة ما لم تسمح بتدفق كبير للمساعدات إلى غزة.

بدوره دعا السيناتور الديمقراطي تيم كين إدارة بايدن على إعطاء الأولوية لنقل الأسلحة الدفاعية لإسرائيل وحجب الهجومية و اعتبر ان تسليم تل ابيب أسلحة هجومية لن يؤدي إلا إلى تفاقم المعاناة بإسرائيل وغزة والمنطقة

و قال كين إن موقف بايدن الذي دفع حكومة نتنياهو لفتح بعض المعابر الحدودية مع غزة  كان حلا واضحا وجب اتخاذه منذ أشهر

و أكد أنه و رغم الضغوط الأميركية وغيرها لكن المساعدات التي تسمح بها إسرائيل لغزة غير كافية

بالمقابل نقلت شبكة "إن بي سي" الأميركية عن مساعدين في الكونغرس أن ضغط الديمقراطيين قد يدفع إدارة الرئيس جو بايدن لاحتمال تأخير تسليم أسلحة هجومية معينة لإسرائيل بسبب ما تقوم به في قطاع غزة.

وقال المساعدون إنه على الرغم من أن التأخير لن يؤثر على إمداد إسرائيل حاليا، فإنه يرسل إليها رسالة غير مسبوقة.

كما نقلت الشبكة عن مجموعة الضغط اليهودية "جي ستريت" أن المزيد من الديمقراطيين يحثون البيت الأبيض على دعم انتقادات بايدن إزاء إسرائيل بأفعال.

و في سياق ذي صلة... اكد موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي نقلاً عن مسؤول إسرائيلي وصفه بالرفيع ومصادر مطلعة أن نتنياهو ومساعدوه فوجئوا بطلب الرئيس الامريكي وقف الحرب على غزة خارج سياق صفقة "التبادل".

و أكد ان بايدن أنذر نتنياهو بأن الإدارة الامريكية  لن تتمكن من دعمه ما لم تغير إسرائيل مسارها في غزة.

و اوضح الموقع ان الاتصال الأخير بين بايدن ونتنياهو كان الأصعب منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي من حيث اللهجة والمضمون اذ لم يحدد فيه بايدن مظاهر فقدان الدعم الأميركي، ولم يذكر إمكانية وقف شحنات الأسلحة لإسرائيل.

أكسيوس افاد أيضا بأن إدارة بايدن أوضحت أنها تعتقد بوجوب وقف إطلاق النار لـ6 أسابيع مقابل إطلاق "الاسرى الاسرائيليين"لكن نتنياهو أكد أن وقف الحرب يجب أن يأتي ضمن اتفاق لإطلاق سراح "الاسرى" في غزة.

 

Loading...