الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:25 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:47 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

في ظل العدوان الإسرائيلي 

خاص راية: آليات الاستعداد والتخطيط لحالات الطوارئ

جانب من الحلقة
جانب من الحلقة

سلط برنامج "قضايا في المواطنة" الذي يبث عبر "رايــة" الضوء على (آليات الاستعداد والتخطيط لحالات الطوارئ) في ظل عدوان الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه المتواصل على شعبنا بالضفة الغربية وقطاع غزة.

وتحدث خلال الحلقة، رشيد شريم مسؤول مشروع الاستعداد والحماية في حالات النزاع الخاص في مؤسسة المساعدات الشعبية النرويجية "NPA"، وهديل حامد المشاركة في مشروع "PEER" المنفذ من قبل مؤسسة "REFORM".

شريم تناول في مستهل حديثه، تفاصيل حول مشروع الاستعداد والحماية في حالات الطوارئ الذي تنفذه مؤسسة المساعدات الشعبية النرويجية بالشراكة مع "REFORM" والهدف من المشروع.

وقال شريم: "مؤسسة المساعدات الشعبية النرويجية غير ربحية قامت سنة 1939 في النرويج، وعملت في البداية داخل البلاد في خدمات الإسعاف الاولى والإنقاذ"، موضحا أنها باتت اليوم تعمل في 30 دولة حول العالم.

وبدأت أول عمليات المؤسسة النرويجية في فلسطين مع بداية الانتفاضة الأولى عام 1987 من خلال تقديم خدمات في المجال الصحي.

وتعمل المؤسسة حاليا في الضفة الغربية وقطاع غزة في مجالات الإغاثة والتنمية.

وحول المشروع، ذكر شريم أن المؤسسة بدأت بعد الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014 بالشراكة مع مؤسسات محلية، بتنفيذ مشاريع تحت عنوان )الاستعداد والحماية لحالات النزاع) كرد طبيعي للحرب، حيث كان هناك حاجة للعمل على توعية الناس بأهمية الاستعداد والحماية في حالات النزاع وبمخاطر الألغام والمواد المتفجرة.

وأكد أن المؤسسة حققت آنذاك نجاحا جيدا في قطاع غزة.

وبعد اندلاع الحرب، في نهاية شهر أكتوبر، بدأ التحضير لمشروع جديد وهو الاستجابة المبكرة لحالات الطوارئ في فلسطين وكان من خلال الاستعداد والحماية في حالات النزاع، وذلك بالشراكة مع "REFORM" لمدة ستة أشهر بتمويل من وزارة الخارجية النرويجية. وفق شريم.

وأوضح شريم أن هذا المشروع يتكون من عدة أنشطة، أولاها تدريب وبناء قدرات 75 شابا وصبية في غزة والضفة ليكونوا توعويين في مجال الاستعداد والحماية.

وبعد تدريبهم وتأهيلهم، أفاد شريم بأنه بدأ النشاط الثاني وهو عمل جلسات توعية للمواطنين حول آليات الحماية والاستعداد، ثم حملة إعلامية متنوعة تتماشى مع طول فترة المشروع، أما النشاط الرابع كان عبارة عن "إفطارات" تهدف لرفع وتقوية التماسك الاجتماعي داخل المجتمع الفلسطيني.

من جانبها، تحدثت هديل حامد حول  المقصود بالاستعداد والحماية لمواجهة النزاعات.

وذكرت أن الاستعداد والحماية برنامج يتعلق بمجموعة من السلوكيات التوعوية وإجراءات السلامة التي يجب أن تساعد الفرد وعائلته على البقاء آمنين خلال فترة النزاع.

وقالت إن "هذه أصبحت مسؤولية تقع على عاتق كل شاب وشابة أن يكونوا على وعي بإجراءات السلامة في حالات النزاعات (..) مثلا يجب معرفة خطة الطوارئ والإخلاء وغيرها من السلوكيات السليمة".

وأضافت: "هناك هجمات للمستوطنين بالصفة وحرب متواصلة على غزة. لذا يجب أن يكون كل الأفراد عالمين بـ السلوكيات الصحيحة التي تساعدهم على التقليل من خطر وحدة الإصابة عبر المعلومات الصحيحة".

وتابعت حامد: "من خلال هذا البرنامج، نقوم بنشر توعية وتصحيح السلوكيات الموجودة عبر جلسات توعوية في الميدان عن طريق المجموعات الشبابية حسب طبيعة كل منطقة ورهنا بالظروف التي نعيش بها".

وبرنامج "قضايا في المواطنة" هو برنامج اجتماعي تُنتجه مؤسسة " REFORM " ويبث عبر شبكة راية الإعلامية؛ للإسهام في الوصول إلى نظام حكم إدماجي تعددي مستجيب لاحتياجات المواطنين ومستند إلى قيم المواطنة.

وفيما يلي الحلقة كاملة:

Loading...