الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:59 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:43 PM
العشاء 9:13 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

صدى سوشال: قرار الاحتلال إغلاق الجزيرة جزء من سياسة شاملة ضد الصحافة ويهدف لاسكات صوت الضحايا

يتابع صدى سوشال قرار حكومة الاحتلال بإغلاق مكاتب قناة الجزيرة والجزيرة الإنجليزية في الداخل الفلسطيني، بعد يومين من اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي جاء هذا العام ليذكر العالم بالجرائم الإسرائيلية الواسعة بحق الصحفيين الفلسطينيين والتي أفضت الى استشهاد 141 صحفيًا وصحفية في 7 أشهر، واعتقال العشرات في الضفة وقطاع غزة. 

ويأتي القرار الذي يستهدف الجزيرة ودورها الإعلامي كجزء من سياسات الاحتلال الساعية للتعتيم على جرائمه المستمرة ضمن حرب الابادة التي صعدها ضد الفلسطينيين، وهو ما يوجب التذكير بجرائم الاحتلال بحق مراسلي وطواقم الجزيرة في فلسطين والتي راحت ضحيتها اسرة المراسل وائل الدحدوح.

كما ويشدد صدى سوشال على خطورة التواطئ المستمر من قبل العديد من الحكومات والهيئات وايضا إدارات مواقع التواصل الاجتماعي مع هذه السياسات، من خلال اسهام هذه الجهات في التغطية على جرائم الاحتلال ومنع نقل رواية الضحايا الفلسطينيين عن الجرائم الهائلة التي يرتكبها الاحتلال ضدهم.

ويجدد صدى سوشال التذكير بأن هذا التعاون مع السعي الاسرائيلي لكتم صوت الضحايا، هو ما يفتح الباب امام مزيد من الانتهاكات بحق حرية التعبير والحق في العمل الصحفي. ومنها حظر شركة ميتا لنشر او تداول أغنية  ”معلش“ التي أعدها نشطاء فلسطينيون تأسيًا بالجملة التي قالها وائل الدحدوح المراسل الصحفي لقناة الجزيرة، حين استقبل خبر استشهاد اطفاله وزوجته بقصف اسرائيلي.

وما وثقه المركز في مايو 2022،  من ممارسة ميتا على منصة فيسبوك بحذف فيديوهات ومنشورات وحقائق تثبت جريمة الاحتلال الإسرائيلي بقتل الصحافية في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، والاعتداء على جنازتها. 

إن صدى سوشال يرى قرار حكومة الاحتلال منسجمًا بشكل كبير مع حالة الانتهاكات التي تتعرض لها المؤسسات الإعلامية والخبر الصحفي في فلسطين، ومحاولات الحظر المستمرة والتي كان آخرها تشكيل الانتهاكات بحق الصحافة ما نسبته 39%  من مجمل 5450 انتهاكًا رقميًا خلال الثلث الأول من عام 2024.

ومنذ بدء حرب الإبادة الجماعية على الفلسطينيين، تابع صدى سوشال حملات تحريض واسعة تعرض لها طاقم قناة الجزيرة وحذف لحساباتهم، مثل التحريض الإسرائيلي ضد المذيعة خديجة بن قنة وحذف حسابها على منصة فيسبوك بشكلٍ مؤقت، وتعطيل حسابات عددًا من صحفييها، ذلك بجانب التهاون من قبل إدارات مواقع التواصل الاجتماعي مع التحريض المباشر ضد الجزيرة وطواقمها.

يشدد صدى سوشال على ان قرار الاحتلال ضد الجزيرة يستفيد اليوم من مجمل هذه القرارات والسياسات المجحفة و المنحازة ضد حرية التعبير، ويشكل الصمت عليه أو القبول به مزيد من الإسكات والقمع لاصوات الضحايا.

Loading...