الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:54 AM
الظهر 12:40 PM
العصر 4:20 PM
المغرب 7:52 PM
العشاء 9:25 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مؤسسة "REFORM" تنفذ مشروع "أقران"

خاص: واقع الاستعداد والحماية في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على فلسطين

خاص - راية 

سلط برنامج "قضايا في المواطنة" الذي يبث عبر "رايــة" الضوء على واقع الاستعداد والحماية في ظل استمرار العدوان على فلسطين، ومشروع "أقران" الذي تنفذه مؤسسة (REFORM).

نديم قنديل مسؤول المشاريع في مؤسسة (REFORM) تحدث في مستهل الحلقة حول واقع الاستعداد والحماية فلسطينيا، موضحا أنه "في أصعب مراحله في ظل الظروف التي يعيشها شعبنا خصوصا في قطاع غزة" مع استمرار العدوان الإسرائيلي.

وذكر قنديل أن الملاجئ التي تؤوي النازحين في قطاع غزة غير مهيئة وليست آمنة ويتعمد الاحتلال قصفها، فهي عبارة عن مدارس أو بيوت للجيران أو خيام.

ووصف الواقع الذي يعيشه أبناء شعبنا في قطاع غزة بأنه خطير وغير مسبوق، إذ لجأ النازحون إلى المدارس كي تكون ملاجئ مؤقتة لكنها غير كافية وغير مهيئة ولا توفر الحماية.

وشدد قنديل على أهمية التوعية كي يتمكن أبناء شعبنا من حماية أنفسهم خلال الحروب.

وتطرق إلى واقع فرق الإنقاذ وقلة عدد أفراد كوادرها وعدم توفر المعدات اللازمة والمناسبة لديها للتعامل مع مثل هذه الظروف الصعبة وإزالة الركام وإنقاذ الجرحى خصوصا مع إغلاق المعابر من قبل الاحتلال.

وتحدث قنديل عن المنظومة الصحية واستهداف المستشفيات والكوادر الطبية والإسعاف ما خلق واقعا صعبا.

ووفق قنديل، فإن واقع الاستجابة في فلسطين متردٍ جدا، وحتى الظروف لا تسمح من لديهم الإمكانيات البشرية بالتدخل؛ لأن القدرات الفنية ضعيفة.

مشروع "أقران"

كما تطرق للحديث عن مشروع "أقران" والهدف منه وأهميته في ظل الحالة الفلسطينية الحالية.
وقال: "منذ بداية العدوان على غزة، فكرنا كيف ممكن أن نتصرف ونقدم شيئا لشعبنا لرفع وعي الناس حول كيفية التعامل مع الاستجابة والحماية في حالة الطوارئ، وعملنا على توفير فرق شبابية جاهزة ومدربة لتقديم الدعم للمواطنين في المناطق التي يتواجدون بها".

في السياق ذاته، تحدثت سما حشايكة المشاركة في مشروع "أقران" عن هذه التجربة وكيف انعكست هذه المشاركة عليها وعلى مهاراتها في تقديم الرسائل والمعلومات حول الاستعداد والحماية والاستجابة وتوعية المواطنين بمخاطر الذخائر والمواد المتفجرة.

سما قالت: "أنا متدربة ومدربة مع مؤسسة REFORM في برنامج تدريبي للتوعية والاستعداد والحماية في حالات الطوارئ. خلال تدريبنا نتحدث عن ثلاث محاور، وهي، الاستعداد ما قبل الهجوم، والتصرف والحماية أثناء الهجوم، والتصرف والحماية ما بعد الهجوم".

وأضافت: "هذا التدريب ساهم في صقل شخصيتي وطور مهاراتي في الحديث مع الجمهور والوقوف أمامهم، وصار لدي وعي ومعلومات حول التعامل والاستجابة والذخائر وخطرها وكيفية التعامل معها، وأصبحت قادرة على تقديم المعلومات للناس وزيادة الوعي لديهم من خلال عقد لقاءات توعوية لهم".

كما تطرق نصر أولاد محمد وهو أيضا مشارك في مشروع "أقران" إلى أهمية اللقاءات التي تم تنفيذها في ظل الواقع الحالي لا سيما أنه يقطن قرب نقاط ومواقع لجيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة دورا بالخليل.

وقال: "بعد مشاركتي في التدريبات، قدمنا التوعية والمعلومات للمواطنين في المنطقة حول كيفية التعامل مع الذخائر وخطرها، حيث ساهمت في رفع الوعي لديهم وعبروا خلالها لنا عن ارتياحهم إزاء تلقي هذه المعلومات الثمينة".

وتحدث عن الوضع في قريته مع وجود ذخائر في المنطقة والمهارات التي تم تنفيذها لسكان المنطقة وكيف زادت مهاراتهم في التعامل مع مخلفات الاحتلال.

يذكر أن برنامج "قضايا في المواطنة" هو برنامج اجتماعي تُنتجه مؤسسة " REFORM " ويبث عبر شبكة راية الإعلامية؛ للإسهام في الوصول إلى نظام حكم إدماجي تعددي مستجيب لاحتياجات المواطنين ومستند إلى قيمة المواطنة.

وفيما يلي الحلقة كاملة:

https://www.facebook.com/rayafm/videos/989452296067317/?mibextid=jmPrMh&rdid=z0nvqiDVNnkw8GJx

Loading...