الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:50 AM
الظهر 12:39 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:08 PM
العشاء 8:26 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"التربية" تطلق أربع دراسات موجهة للسياسات

دشنت وزارة التربية والتعليم العالي؛ عبر مركز البحث والتطوير التربوي، مجموعة من الدراسات الموجهة للسياسات؛ وذلك ضمن جهود المركز؛ لتعظيم الفائدة من دراسات تقويم التعلم التي ينفذها، ولتوفير مؤشرات كمية ونوعية لغايات توجيه نشاطات اتخاذ القرار التربوي القائم على الأدلة، وتقديم التوصيات التي تسهم في تجويد مخرجات المنظمة التربوية.

وفي هذا السياق، أفاد مدير عام مركز البحث والتطوير التربوي د. محمد مطر أن هذه الدراسات تعتمد التحليل المعمق للبيانات التي وفرتها دراسات التقويم التي ينفذها المركز، وبالتحديد دراسات تقويم التعلم؛ كدراسات التقويم الوطني ودراسات التقويم الدولية واسعة النطاق كدراسات بيزا وتيمس ولانا، وسيصدر عن هذه الدراسات مذكرات سياسات تجيب على أسئلة محورية أثارتها النتائج، منوهاً  إلى أن فرق البحث تضم باحثين من مركز البحث ومن الميدان التربوي ومن الشركاء ومن الإدارات العامة ذات العلاقة في الوزارة.

وبين أن الدراسات هي؛ الأولى: دراسة الفاقد التعلمي لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في فلسطين؛ وتهدف إلى تشخيص حال الفاقد التعلمي في المهارات الأساسية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في مباحث اللغة العربية والرياضيات والعلوم، والوقوف على أسبابه، وتستند الدراسة إلى بيانات وفرتها دراسات التقويم الوطني للأعوام 2018، 2022، 2025، ودراسات تقويم مهارات القراءة للصفوف الدنيا (إيجرا).

أما الدراسة الثانية، فحملت عنوان: "أسباب تدني تحصيل الطلبة الذكور في فلسطين"؛ وتسلط الضوء على العوامل التي قد تفسر ظاهرة تدني مستويات تحصيل الطلبة الذكور في الصف التاسع (كدراسة حالة)، في مباحث اللغة العربية والرياضيات والعلوم، وستعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لبيانات دراسة التقويم الوطني 2025، والمتمثلة في بيانات التحصيل وبيانات استبانات الطالب والمعلم والمدرسة، أما الدراسة الثالثة فهي؛ التحريض في المناهج الإسرائيلية، وتستند إلى مراجعة مكتبية للوثائق والدراسات ذات العلاقة بعنوان الدراسة، وتحليل هذه الوثائق، وتركز الدراسة على مظاهر التحريض في المناهج الإسرائيلية،

واستراتيجيات تقديم المحتوى التحريضي في تلك المناهج، وذلك لتوفير مؤشرات عن هذه الظاهرة وصولاً لتوصيات تعزز السردية والحقوق الفلسطينية، في حين حملت الدراسة الرابعة عنوان: "جاهزية أطفال الرياض للالتحاق بالمدرسة الفلسطينية"، وتهدف هذه الدراسة إلى تقييم المستوى الفعلي لاستعداد الأطفال الملتحقين برياض الأطفال في فلسطين للانتقال إلى المدرسة، وذلك ضمن جهود الوزارة لدعم قطاع التعليم ما قبل المدرسي.

Loading...