أوقات الصلاة
الفجر 5:02 AM
الظهر 12:42 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:06 PM
العشاء 8:23 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

لجنة تطبيق الكود الزلزالي للمباني تجتمع في رام الله وتناقش برامجها المستقبلية

رام الله- شبكة راية الإعلامية:

عقدت لجنة تطبيق كود الانبية المقاومة للزلازل اجتماعا موسعا في مقر نقابة المهندسين في مدينة رام الله بمجمع النقابات المهنية في مدينة البيرة لمناقشة انجازاتها وبرامجها المستقبلية.

وترأس الاجتماع نقيب المهندسين احمد اعديلي، ود. جلال الدبيك، مدير مدير مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث في جامعة النجاح الوطنية بحضور عضو مجلس النقابة وممثلها في اللجنة د. موسى قديمات، ومدير عام النقابة م. نادي عليان ووكيل وزارة الاشغال العامة والاسكان م. فائق الديك ووكيل مساعد وزارة الحكم المحلي د. توفيق البديري وم. عبد الحكيم الجوهري، ومسؤولي الجهات المشاركة.

وناقش المجتمعون جملة من المواضيع التي طرحت على جدول الاعمال ابرزها اهم انشطة وانجازات مشروع تخفيف مخاطر الزلازل في فلسطين SASPARM –FP7الممول من الاتحاد الاوروبي.

واستعرض المشاركون عددا من المقترحات للعمل خلال الفترة المقبلة، خاصة على صعيد تنظيم ورشات عمل ودورات تدريبية حول الابنية المقاومة للزلازل تستهدف مختلف الفئات.

وافتتح الاجتماع بكلمة للمهندس اعديلي، حيا فيه الضيوف والحضور، واعتبر ان الجهود التي بذلت من قبل مختلف الاطراف خلال الفترة الماضية اثمرت جملة من الانجازات وخاصة على صعيد حملات التوعية والتثقيف حول الموضوع، وكذلك تدريب مهندسين من مختلف المؤسسات.

وشدد اعديلي على اهمية المشروع والاهداف التي تسعى اللجنة لتحقيقها على طريق بناء مؤسسات دولة عصرية وحديثة على كافة المستويات.

ومن جانبه استعرض الدبيك خلال مداخلة له، اهمية المشروع وابرز انجازاته، مشددا على ان تطبيق كود معايير الابنية المقاومة للزلازل قضية تخص جميع فئات ومؤسسات الشعب القلسطيني.

واضاف ان مشروع SASPARM –FP7 الذي يستمر حتى العام القادم، يستهدف الوصول لكافة شرائح المجتمع للتوعية والتثيقف حول اهمية وضرورة تطبيق معايير كود الابنية المقاومة للزلازل.

ولفت ان المباني والمنشات في فلسطين تتميز بارتفاع قابلية اصابتها الزلزالية، وبالتالي هناك اهمية لاعتماد تطبيق الكود للتقليل من الخسائر البشرية والمادية في حال حدوث زلزال "لا سمح الله".

وعلى هامش الاجتماع تم تسليم شهادات المشاركة على حوالي 25 مهندسا من مختلف المؤسسات كانوا قد تلقوا دورة تدريبية حول الموضوع على يد خبراء ومختصين من مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث في جامعة النجاح.

يذكر ان العديد من  الورش تنظم ضمن فعاليات مشروع تخفيف مخاطر الزلازل في فلسطين "  ”SASPARM  الذي تنفذه جامعة النجاح الوطنية بالتعاون مع المركز الأوروبي لهندسة الزلازل “EUCENTRE” وجامعة “ IUSS” في بافيا – ايطاليا ضمن مشاريع “ FP7”  الاوروبية.

Loading...