الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:19 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:28 PM
العشاء 8:52 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

معلومات خاطئة عن سكري الأطفال

رام الله-رايــة:

على الرغم من التطور الطبي المتلاحق، إلا أن معدل الإصابة بمرض السكري لا يزال مرتفعًا، مما يجعل هذا المرض مصدر قلق للكثيرين، خاصة في ظل وجود عوامل وراثية للإصابة بالمرض في بعض العائلات.

يُعَد سكري الأطفال الأكثر إزعاجًا، حيث تشير المؤشرات والدراسات الطبية إلى ارتفاع معدلات الإصابة به مما يتطلب اتباع خطوات صحية وغذائية لحماية الطفل المريض خاصة مع انتشار بعض المعلومات الخاطئة الشائعة عن المرض.

وتشير دراسة أميركية حديثة تم إجراؤها في ولاية فيلادلفيا إلى زيادة معدل الإصابة بين الأطفال بالنوع الأول من مرض السكري، حيث أوضحت تزايد مرض البول السكري من النوع الأولى لتصل إلى 70% في العقدين الماضيين، خاصة في مرحلة ما قبل الدراسة وهو ما يكبد الولايات المتحدة الأميركية نحو 115 مليار دولار لعلاج هذا المرض.

وتم الكشف عن تصدر 6 دول عربية الإصابة بهذا المرض بحسب دراسة أجرتها المنظمة الفيدرالية العربية للسكري وهي الكويت، لبنان، السعودية، البحرين، قطر والإمارات العربية المتحدة.

ويصحح د. ناجي الشريف أخصائي أمراض الغدد الصماء والسكري، بجامعة عين شمس في حديثه مع بوابة "العين" الإخبارية بعض المفاهيم المتداولة الخاطئة عن مرض سكري الأطفال والتي يلخصها في النقاط التالية:

1- من الأخطاء الشائعة تعود الطفل على استخدام الإنسولين الخارجي إذا ما تم البدء في استخدامه كعلاج لضبط نسبة السكر، ويصبح الاعتماد على الأقراص بديلًا، وهو ما يزيد فرص الإصابة بحموضة في الدم، ويفضل البدء في أخذ الأنسولين الخارجي بشكل منتظم حسب توصية الطبيب المعالج.

2- بدانة الأطفال، حيث لا تعد سببًا رئيسيًّا للإصابة بمرض السكري عند الأطفال، لكنها تعد أحد العوامل المساعدة للإصابة بالمرض، لذا قد يكون وزن الطفل مثاليًّا ويصاب بمرض السكري في أي مرحلة عمرية.

3- تناول أي كميات من الفاكهة يوميًّا يُعَد خطأً شائعًا بين الكثيرين؛ فرغم أن الفاكهة تدخل كنظام غذائي أساسي في تغذية مريض السكر، إلا أنها تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات؛ لذا ينبغي حسابها ضمن السعرات الحرارية التي يحصل عليها الطفل يوميًّا.

4- يستغرق مرض السكري سنوات طويلة للإصابة به، وهذا أمر غير صحيح؛ حيث إن النوع الأول من السكري يظهر بشكل حاد ومفاجئ خلال أسابيع قليلة.

5- الاعتقاد بأن الطفل قد تعافى تمامًا من مرض السكري بعد الجرعات الأولى من الإنسولين غير حقيقي، فما يحدث هو مجرد تنشيط للخلايا يصاحبه إفراز طبيعي للأنسولين في الجسم، لكنه سرعان ما سيعاود الاعتماد الكامل على جرعات الإنسولين الخارجية؛ لذا فمن الخطأ وقف جرعات الإنسولين تحت مسمى خادع هو استجابة الجسم.

Loading...