الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"السياحة": اقتحام الاحتلال للموقع الأثري بسبسطية يندرج ضمن مخطط استيطاني

 

رام الله - رايـة:

قالت وزارة السياحة والآثار، إن اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي لمركز الموقع الأثري في بلدة سبسطية قبل ثلاثة أيام وتخلله منع المواطنين من الدخول إليه، أثر وبشكل واضح على حركة السياحة في هذا الموقع، وعمل على عدم قدرة السياح الوافدين على التنقل بحرية.

وبينت الوزارة في بيان لها  أن إغلاق الموقع الذي استمر لمدة ثلاثة ايام ابتداء من يوم الاحد وحتى صباح الاربعاء كان الهدف منه تأمين دخول مئات المستوطنين الى الموقع الاثري للاحتفال فيه وإقامة طقوسهم الدينية.

واشار مدير عام حماية الاثار في الوزارة صالح طوافشة الى ان مثل هذه الاعمال تعتبر أعمالا استفزازية، وهي تندرج ضمن مخطط استيطاني مستقبلي للسيطرة على المنطقة بكاملها، مبينا أن سبسطية مدينة اثرية فلسطينية احتلتها اسرائيل عام 1967، وهي تتمتع بأهمية كبرى من حيث الاثار الموجودة فيها، وتعتبر بمكوناتها احد اهم المواقع الاثرية في فلسطين.

واضاف، إن وزارة السياحة والاثار بالتعاون مع بلدية سبسطية تتابع عن كثب ما تقوم به سلطات الاحتلال من اعمال في سبسطية والمنطقة المحيطة.

واكد طوافشة أن اسرائيل لا تحترم الاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية التراث الثقافي اثناء النزاع المسلح، وان اسرائيل كقوة محتلة تعمل على تدمير التراث الفلسطيني ونهبه.

وطالب كافة الجهات الدولية بالتدخل لإلزام إسرائيل على احترام الاتفاقيات الدولية وعدم العبث بالتراث الثقافي الفلسطيني باعتباره جزءا من التراث الانساني، مشيرا الى ان المستوطنين قد اقتحموا منطقة المسعودية القريبة من سبسطية بالتزامن مع تواجدهم في سبسطية، وسيطروا على المنطقة ومنعوا اي مواطن من الدخول اليها، حيث تعتبر المسعودية هي محطة سكة قطار الحجاز التي انشئت في اواخر الفترة العثمانية.

Loading...