الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

رام الله على خرائط جوجل

رام الله- رايــة:

لم يعد باستطاعة الحدود التي تفرضها السياسات العالمية على الأرض، السيطرة على أدمغة الطلاب الباحثة عما وراء الحدود.

وفي الحالة الفلسطينية على وجه الخصوص، لم يعد باستطاعة الاحتلال، السيطرة على الواقع الافتراضي بذات الدرجة التي يسيطر بها على أرض الواقع.

بالرغم من كل المعيقات، سيصبح قريبًا بإمكان أي شخص في العالم، زيارة مدينة رام الله إفتراضيا، كما لو كان يتجول حقيقة في شوارعها وأحيائها، من خلال خاصية الستريت فيو "Google Street View" التي تعمل على رقمنة شوارع المدينة بتقنية 360 درجة ونشرها على برامجها مثل خرائط جوجل وجوجل إيرث.

تساءل محمود حريبات مقدم برنامج راديو شات الذي يذاع عبر أثير رايــة، خلال لقائه بمديرة دائرة GIS في بلدية رام الله صفاء الدويك، عن الزمان الذي ستتاح فيه صور المدينة "من الممكن أن يكون جاهز في منتصف الشهر الجاري/مارس".

وأوضحت الدويك أن المشروع مهم لكل مواطن داخل وخارج رام الله فهو يمكن المواطنين من البحث عن اي مكان في رام الله من خلال "جوجل"، عدا عن الجانب الإنساني الذي يخص الحالة الفلسطينية، فهذه الخاصية ستمكن المتواجدين خارج  البلاد والذين لم يستطعوا زيارة رام الله، من التجول افتراضيا في اماكن المدينة.

جوجل طورت برنامج تستطيع من خلاله تمويه صور الاشخاص  المارة خلال عملية التصوير، وتمويه كافة ارقام السيارات التي تكون في مسار سيارة جوجل اثناء التصوير، لأنه وقبل 9 سنوات عندما نشرت صور، أثيرت العديد من القضايا بما يخص "خصوصية الأمكنة والأشخاص".

تجولت سيارة جوجل في أحياء المدينة، بسرعة لا تتجاوز الاربعين كيلومترًا في الساعة، محملة ببرج عليه ثماني كاميرات عالية الدقة وواسعة الزوايا تشكل نماذج ثلاثية الأبعاد، ويكون هذا البرج مربوطا بالاقمار الصناعية حيث يستخدم منظومة الاستشعار عن بعد لتحديد الموقع الجغرافي لمناطق جمع البيانات بدقة.

 

Loading...