الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تحدث عن المصالحة وصفقة تبادل

السنوار: السلك الفاصل ليس حدودا معترف بها

يحيى السنوار خلال مشاركته في مسيرة العودة
يحيى السنوار خلال مشاركته في مسيرة العودة

قال رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، إن السلك الفاصل مع أراضي 1948 "ليس حدودًا معترف بها"، مشيرا الى سلمية واستمرارية مسيرات العودة في القطاع.

وقال السنوار في لقاء خاص مع الصحفيين الأجانب بمكتبه في مدينة غزة: "إن شعبنا الفلسطيني يرغب باستعادة حقوقه وأن يحل مشاكله بالطرق السلمية، وإن اضطرنا هذا للمقاومة المسلحة التي يضمنها القانون الدولي لنا".

وحول توقعات مجريات الأمور في 14 مايو، قال إنه "لا أحد يستطيع أن يتصور ما هو الذي سيكون بالضبط، ولكن نستطيع أن نضمن شيئًا واحدً وهو أن هذا الحراك سلمي"، مشددًا على أن الجماهير لا تشكل خطرًا على أي شخص.

وأضاف السنوار: "لا أتوقع أن أي أحد يمكن أن يقبل بهذه الحالة في القطاع، فجماهير شعبنا خرجت لتدق جدار هذا السجن بقوة".

وتابع: "لا يمكن أن نبقى نموت ببطء، وآمل ألا نصل إلى مرحلة لتفكير بخيارات أخرى".

حدود غزة

ذكرى النكبة والمقاومة

وبين أن تواصل مسيرة العودة يتزامن مع ذكرى النكبة السبعين ومع أحداث ترتبط ارتباطًا كبيرًا بعواطف الشعوب ومع قرار الإدارة الأمريكية نقل سفارتها إلى القدس المحتلة.

ولفت إلى أنه في الوقت الذي يعيش فيه شعبنا هذه المعاناة يتنكر الاحتلال الإسرائيلي لكل حقوق شعبنا ويمارس أفعاله كدولة فوق القانون.

وذكر السنوار "أننا كشعب هجّر من أرضه ومورس ضده الاستيطان الذي بات يأكل ما تبقى من الأرض، يجعلنا هذا نتمسك بحقنا بالمقاومة التي كفلتها الشرائع السماوية والأرضية والقوانين الدولة".

اموال القوة العسكرية

وحول المزاعم التي تتحدث عن توجيه الأموال لبناء القدرات العسكرية، قاله إن حماس لم تأخذ "أي قرش" من ضرائب المواطنين أو الأموال التي جاءت لدعم الحياة الإنسانية في بناء تلك القدرات، وفقا لقول السنوار.

وشدد على أن الأموال التي جاءت لبناء القوة العسكرية لكتائب القسام جاءت لهذا الغرض من الأشخاص والجهات المتبرعة، وقال: "بناء هذه القوة هو واجب وطني ولا يمكن أن يرحمنا التاريخ إن قصرنا بذلك".

وفي ملف المصالحة، قال السنوار إن ما حدث بعد التفجير والخطاب الإعلامي المرافق، ضيق فرص تحقيق المصالحة، "إلا أننا نقول إن الباب لم يغلق، ومقتنعون أن مسيرات العودة ستكون لها مفاعيل لتحقيق الوحدة".

عنصار مسلحة من القسام

وساطات

وأكد السنوار أنه ليس هناك مفاوضات مباشرة بين حماس مع الاحتلال، مشددًا على أنه ليس هناك حديث عن "هدنة طويلة أو غير طويلة الأمد.

ولفت إلى أن الحالة السائدة منذ 2014 (بعد العدوان الأخير) سارية بشكل جيد.

وأضاف: بالحد الأدنى يمكن لهذا الوضع أن يستمر، ولكن لا يمكن أن نستمر في ظل الحصار والتجويع، واستحقاق الساعة اليوم أنه يجب أن يُكسر الحصار.

الجنود الأسرى

وحول الجنود الإسرائيليين الأسرى في قطاع غزة، أوضح السنوار أنه "ليس لهؤلاء فرصة لرؤية شمس الحرية إلا من خلال صفقة مع الاحتلال".

وأضاف: من أجل ذلك حرصنا على أن نحيط هذا الملف بالسرية والغموض في ظل الظروف الأمنية المعقدة، ونحن مضطرون لذلك لأنها قضية إنسانية بالدرجة الأولى.

وشدد على أن أي أسير إسرائيلي لدى المقاومة سيأخذ حقوقه كاملة مع مراعاة الجوانب الأمنية، وقال: "إذا أردتم التأكد من ذلك يمكنكم الرجوع إلى الجندي الأسير السابق جلعاد شاليط ومعرفة المعاملة الحسنة التي كان يلاقيها من قبل المقاومة".

Loading...