مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 04:39
الظهر 12:42
العصر 04:20
المغرب 07:18
العشاء 08:45
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

اخصائية: غالبية الأشخاص لديهم دهون كبد ولكن بنسب متفاوتة

دهون الكبد

قالت اخصائية التغذية رشا شواورة، انه هناك نوعين من دهون الكبد النوع الأول الدهون التي تنتج بفعل شرب الكحوليات بكثرة والنوع الأخر الذي يحدث بفعل مسببات أخرى مثل زيادة الوزن والسمنة مضيفة، ان الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ويكون لديهم مؤشر كتلة الجسم ما بين 25- 29.9 فان احتمالية اصابتهم بدهون الكبد تكون  58% أما الذين يكون لديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 فإن احتمالية إصابتهم بدهون الكبد تكون أكثر من %90.

وأوضحت ان غالبية الأشخاص لديهم دهون على الكبد ولكن بنسب متفاوتة والسبب عدم الإنتباه لنوعية وكمية الأغذية المتناولة.

وتطرقت الشواورة خلال حديثها حلقة اليوم من برنامج فنجان قهوة على إذاعة راية أف أم، ان نوعية الأطعمة المتناولة لها تأثر في ذلك قائلة، ان الوحبات التي تفتقر إلى الخضار والفواكه وغنية بالدهون سواء المشبعة أم المتحولة الموجودة في الشوكولاته والشبس واللحمة وغيرها.

وقالت ان أول خطوة لعلاج هذه الدهون هو العمل على تقليل الوزن بشكل تدريجي واتباع حمية مناسبة مثل حمية البحر المتوسط الغنية بالخضار والفواكه مثل الخيار والشومر والبندورة أو خضار مطبوخة، ونوهت الشواوة انه يجب على الشخص الذي ليده دهون الكبد تناول من 2 – 3 حبات من الخضار يومياً.

ودعت الاخصائية، الإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة  المجودة في السمنة والزبدة وجلد الدجاج والدهون المتحولة الأكثر ضرراً على الجسم بالإضافة إلى الدهون المهدرجة الموجودة مثلاً في القهوة سريعة التحضير والمبيض.داعية الذين يعانون من الدهون على الكبد الإبتعاد عن تناول هذه الأطعمة أو المشروبات واللجوء إلى الحليب قليل الدسم.

وأضافت الشواورة، ان البسكويت بكافة انواعه يحتوي على هذه الدهون قائلة انه يمكن محاربة الدهون من خلال الدهون الطبيعية الموجودة في زيت الزيتون والمكسرات والأسماك مثل زيت اوميغا الذي يساهم في تقليل الدهون على الكبد.

وأشارت الشواورة، إلى أهمية فيتامين سي الموجود في البرتقال والكيوي وغيرها وفيتامين أي ودورهما في التخفيف من دهون الكبد.

وتمتد الحمية الغذائية الخاصة بالمصابين بدهون الكبد من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر يعتمد ذلك على العمر ويتم اعتمادها كحمية مساعدة في العلاج.

وختمت الشواروة قائلة، ان الأشخاص الذين يعانون من السكري وارتفاع ضغط الدم تزيد احتمالية إصابتهم بدهون الكبد لذلك يجب ملائمة الحمية بناء على كل هذه الأمور.

 

Loading...