أوقات الصلاة
الفجر 05:02
الظهر 11:32
العصر 02:17
المغرب 04:36
العشاء 06:03
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

فوائد تدفعك لتناول الفول الأخضر والبازلاء

فول أخضر

قالت أخصائية التغذية رشا شواورة، ان البازلاء والفول الأخضر لهما قيمة غذائية عالية جداً.

وأوضحت ان الفول الأخضر الذي يصنف ضمن مجموعتين وهي البروتين النباتي والنشويات إذ أكدت الدراسات انه يحمي من خطر الإصابة بالأمراض التي قد تصيب الدماغ مثل مرض باركنسون أو الزهايمر وأوصت  على ضرورة تناول الفول من مرة إلى مرتين أسبوعياً.

وأكدت الاخصائية  خلال حلقة اليوم من برنامج فنجان قهوة على إذاعة راية اف ام، على احتواء الفول الأخضر على مواد مضادة للأكسدة  وخالٍ من الكوليسترول والدهون خاصة المشبعة منها. كما وقالت انه يحتوي على الألياف  والبوتاسيوم ما يجعله نباتا مفيدا لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم.

وتابعت الاخصائية انه يمكن لمرضى السكري تناوله أخضراً أو مطبوخاً مع الانتباه لكمية الرز أو الخبز التي يمكن تناولها مع هذه الوجبة.

وذكرت الخبيرة، ان الفول الأخضر يحتوي أيضاً على فولك أسد الذي يحمي الأجنة من التشوهات الخلقية إذ دعت الأخصائية الحوامل تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر مثل الفول في فترة الثلاثة أشهر من الحمل.

ويمكن للرياضيين تناول الفول والبازلاء لاحتوائهما على عنصر البروتين الضروري لبناء عضلات الجسم.

ونوهت الشواورة إلى اختلاف البروتين الذي تحتويها هذه النباتات عن بروتين اللحوم قائلة، انه بروتين غير كامل .

وأشارت الاخصائية إلى اصابة بعض من يتناول الفول  والبازلاء من الحقل مباشرة بالحساسية أو عدم تحمل لمكونات الطبقة الخارجية لهذه الأنواع من البقوليات. ويمكن ان تسبب هذه النباتات تهيج القولون ونفخة في الجسم يعتمد على الكمية المتناولة ولكن يمكن تخفيف  هذه المشكلة من خلال طبخ الفول والبازلاء.

وختمت الشواورة حديثها قائلة، ان حفظ الفول أو البازلاء في الثلاجة قد يؤثر على قيمتها الغذائية خاصة فيتامين سي.

Loading...