أوقات الصلاة
الفجر 3:57 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:17 PM
المغرب 7:45 PM
العشاء 9:16 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

حقائق يجب أن تعرفها عن فيروس كورونا

حقائق يجب أن تعرفها عن فيروس كورونا

راية- اعداد بيلسان محمد

ما المقصود بفيروس كورونا؟

هي مجموعة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تصيب الحيوانات والبشر على حد سواء، فهي أمراض تصيب الجهاز التنفسي، ومن أشكاله المختلفة التي ظهرت سابقاً مثل متلازمة الإلتهاب التنفسي الحاد "سارس" ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس" حيث يقول العلماء إنها انتقلت في البداية من جمل إلى إنسان.

كيف يتنشر فيروس كورونا؟

ينتشر الفيروس بين البشر عادةً عن طريق السعال والعطس أو ملامسة لشخص مصاب أو لمس سطع عليه الفيروس وبعدها لمس الأنف أو الفم أو العينين.

ما أعراض كورونا ؟

إن الاعراض الأكثر انتشاراً عند الإصابة بالفيروس الإرهاق والسعال الجاف وارتفاع درجة حرارة الجسم، وتعد الاعراض الأقل انتشاراً عدم الشعور بحاسة الشم والتذوق و الإسهال بالضافة إلى جفاف الحلق وتغير لون أصابع اليدين و القدمين.

هل يوجد علاج للفيروس؟

لم يتم العثور على اللقاح المناسب المضاد للمرض، لكن يوجد تجارب ودراسات علمية مستمرة من مختلف دول العالم  محاولين للحصول على اللقاح المناسب.

ما الذي يوجب عليّ فعله عند شعوري بالأعراض؟

لا تقلق، ليس من الشرط عند حدوث نزلة برد أو تطابق أعراضك مع بعض أعراض الإصابة بالفيروس بأن تكن مصاب، عليك الالتزام بفترة الحجر الذاتي لمراقبة نفسك والتأكد من الأعراض، في حال شعورك بأنك لست بخير عليك التوجه للمشفى كي يتم فحصك.

كيف يتم أخذ عينات الفحص؟

يمسك الطبيب الذي سيأخذ عينة لفحص فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) أنبوبا بلاستيكيا رفيعا، يخرجه من أنبوب آخر كان موجودا فيه، قبل أن يدخله في أنف الشخص المشتبه في إصابته، ويحركه قليلا في أنفه قبل إخراجه وإعادته مكانه، وتأخذ العينة من الأنف ليتم معاينتها وفحصها.

ما المدة التي يستغرقها للحصول على نتيجة الفحص؟

تستغرق عملية أخذ العينة بضع دقائق، ولكن يتم تحليل العينة في جهاز متخصص، فقد تستغرق عملية التحليل بمعدّل ٤-٦ ساعات. ويتم إضافة وقت نقل العينة. قد تختلف المدة اللازمة للفحص من مختبر إلى آخر، ولكن غالباً ما تظهر النتيجة خلال ٢٤ ساعة من أخذ العينة

كم المدة التي يعيشها كورونا على الأسطح الخارجية؟

يعيش فيروس كورونا في الهواء من 8 إلى 14 دقيقة فقط، و يظل الفايروس على النحاس ل4ساعات، أما على البلاستيك و الفولاذ المقاوم للصدأ 72 ساعة، و24 ساعة على الكرتون.

 

Loading...