الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:21 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:51 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

في مؤتمر صحفي مشترك

نتنياهو وبومبيو: الاتفاق مع الإمارات يضمن التفوق العسكري لإسرائيل

بومبيو ونتنياهو اليوم
بومبيو ونتنياهو اليوم

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة ملتزمة بالحفاظ والإبقاء على التفوق العسكري لإسرائيل في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف يومبيو خلال المؤتمر الصحافي المشتركة الذي عقده ظهر اليوم، مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في القدس المحتلة، بأن بلاده لديها علاقات عسكرية وطيدة مع الإمارات، وعليه ستواصل واشنطن فحص مسار صفقة الأسلحة وبيع الإمارات الطائرات للدفاع عن ذاتها من التحديد الإيراني، على حد تعبيره.

وجاءت تصريحات بومبيو في أعقاب جلسة المشاورات التي جمعتهما وتمحورت حول تعزيز التعاون الاقتصادي واتجاري بين البلدين، واتفاقيات التطبيع والتحالف مع الإمارات، والنووي الإيراني واستئناف العقوبات على طهران.

من جهته، قال نتنياهو حول الاتفاق مع الإمارات والدعم الأميركي له، إن "الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ساعد في التوصل لاتفاق التطبيع بين إسرائيل و الإمارات، وقريباً ستسمعون أخباراً سارة وجديدة" .

وأضاف نتنياهو، أن "الولايات المتحدة ستضمن تفوق إسرائيل العسكري وهذا ما حدث معنا بعد الاتفاق مع مصر و الأردن"، مؤكداً على أن "التطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات نعمة للسلام الإقليمي."

وأوضح أن "الاتفاق لا يمنح أبوظبي أي اتفاقيات سلاح، وأن تفوق إسرائيل العسكري مستمر".

وتأتي زيارة وزير الخارجية الأميركي إلى إسرائيل بعد 10 أيام من الإعلان عن التطبيع الإماراتي برعاية أميركية، فيما تحث واشنطن دول عربية أخرى على إقامة علاقات رسمية مع إسرائيل في أعقاب الاتفاق مع الإمارات.

والتقى بومبيو نتنياهو في مكتب الأخير بالقدس المحتلة، حيث حط وزير الخارجية الأميركية صباح اليوم في مطار بن غوريون، وذلك ضمن جولة إقليمية لمدة 5 أيام يزور خلالها البلاد، والسودان، والبحرين والإمارات.

وناقش بومبيو مع نتنياهو النووي الإيراني وتفعيل العقوبات على طهران، وكذلك سبل تعزيز التحالف الإماراتي الإسرائيلي وكيفية تعميق العلاقات بين إسرائيل والمزيد من الدول العربية والإسلامية، والدفع لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والمزيد من الدول في الشرق الأوسط.

كما طالب بومبيو نتنياهو بفرض قيود على "التوغل الصيني" للاقتصاد الإسرائيلي، وبحث معه تعزيز التبادل الاقتصادي والتجاري بين إسرائيل وأميركا.

وخلال زيارته القصيرة لإسرائيل وقبل المغادرة والسفر إلى السودان، يلتقي وزير الخارجية الأميركي نظيره الإسرائيلي، غابي أشكنازي ووزير الأمن، بيني غانتس.

وسيبحث بومبيو مع المسؤولين السودانيين في الخرطوم "المرحلة الانتقالية" وفرص تطبيع رسمي للعلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والسودان، بحسب ما ذكر المتحدث باسمه في واشنطن.

Loading...